الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:19 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السماء للجميع».. أول لاجئة سورية تقود طائرة وتحلق بطموحها

مايا غزال
مايا غزال

انتشر في الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" اسم فتاة عشرينية تدعى "مايا غزال" وتصدرت ساحة "التريند"، بعد أن احتفت بها المفوضية السامية للأمم المتحدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، لأنها تعد أول قائدة طيران عربية لاجئة.

وكانت قد نشرت صورتها برفقة الممثل الأمريكي الشهير "توم كروز" الذي كان أحد الركاب على متن الطائرة التي قادتها "غزال".


الطموح رغم المعاناة

حصلت "غزال" على رخصة طيار في 2020، لتصبح أول لاجئة سورية طيار، ومن ثم اختيرت كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وحصلت على جائزة الأميرة ديانا ليجاسي وهي مدافعة بارزة عن حقوق اللاجئين.


وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي استطاعت أن تحققه "غزال"، إلا أن قلبها مازال يود بالتحليق والهبوط على أرض سوريا، إذ أن "مايا" قالت خلال مقابلة مع مجلة "فوغ البريطانية" في يونيو 2021 :أرغب في الحصول على رخصة تجارية.. ثم ذات يوم أريد أن أتمكن من الهبوط بطائرة في سوريا".

بعد هجرتها من سوريا في عام 2015 وترك منزلها وخططها وأحلامها، بدأت الشابة الصغيرة حياة جديدة في المملكة المتحدة، حيث درست مايا غزال هندسة الطيران في جامعة برونيل، وفي عام 2020 ، حصلت مايا غزال على رخصة طيار، لتصبح أول لاجئة سورية طيار، وبعد ذلك تم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وحصلت على جائزة الأميرة ديانا ليجاسي وهي مدافعة بارزة عن حقوق اللاجئين وداعمة للمفوضية منذ عام 2017

هاجرت الفتاة العشرينية "مايا غزال" من سوريا في عام 2015، تاركة بلدها ومسقط رأسها وبيتها. ولكن لم يستطع أحد تحطيم حلمها فقد بدأت حياة جديدة في المملكة المتحدة، حيث هندسة الطيران في جامعة "برونيل".

اقرأ أيضًا.. «مجنون الصوفية».. السر وراء إطلاق «درش» على اسم مصطفى