الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاركت الرئيس في قادرون باختلاف.. «الطريق» تحاور والدة بطلة السباحة سلمى الحسيني

سلمى الحسيني
سلمى الحسيني

سلمى الحسيني فتاة تبلغ من العمر 29 عامًا لم تمنعها متلازمة داون من ممارسة حياتها بصورة طبيعية، للتفوق في السباحة وتحصد الميداليات وتساعد أصدقائها من ذوي القدرات الخاصة.

تراها والدتها فتاة مميزة، فلم تتسبب "متلازمة داون" في إحباطها أو شعورها بأي شعور سلبي تجاه سلمى، فمثلها مثل أخيها وأختها في كل شيء، فمنذ ولادتها وقد قررت والدتها ووالدها أن يكون لها كل الحق في الرعاية والتميز مثل الأطفال العاديين.



تنمية مهاراتها

تقول غادة الجندي والدة البطلة سلمى في حديثها لـ الطريق:

"منذ ولادتها علمنا بأنها مصابة بالمتلازمة، ومنذ ذلك الوقت أبلغنا الأطباء بضرورة التعامل معها بطريقة خاصة وأنها تحتاج رعاية خاصة نظرًا لحالتها، ومن بداية تعاملي معها تابعت مع طبيبة متخصصة لتساعدني في تنمية مهاراتها جسديًا".



وتضيف "غادة" في حديثها لـ الطريق: "سلمى تمارس رياضة السباحة منذ صغرها وحاليا تلعب مع فريق في نادي الجزيرة، وشاركت في مسابقات، كما أنها ليست مميزة في السباحة فقط بل تمارس رياضة ألعاب القوى مثل الجري ورمي الرمح وتمارس رياضة تنس الطاولة والجولف أيضًا".

اقرأ أيضًا: عاجل | الحكومة تكشف حقيقة تعرض مصر لأزمات نقص واختفاء سلع غذائية

أما عن تعليم سلمى فتقول والدتها: "في الماضي لم تكن هناك مدارس دمج مثل الآن فسلمى تمكنت قبل 4 سنوات من دخول فصول محو أمية، وبعدها تمكنت من الالتحاق بالتعليم بنظام الدمج، وهي الآن بالصف الثالث الإعدادي بنظام الدمج منازل".



وتضيف والدة سلمى أن "قادرون باختلاف" واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بذوي الهمم غير نظرة المجتمع تجاههم وأثبت أنهم لديهم قدرة حقيقية على تحقيق إنجازات، مشيرة إلى أن سلمى شاركت منذ عامين في احتفالية "قادرون باختلاف" في أحد الاستعراضات ومع فريق الكورال الخاص بالاحتفالية.

وتختتم "غادة الجندي"، في الماضي كانت النظرة لذوي الإعاقة أنهم غير قادرين على تحقيق شيء ولكن هذا اختلف الآن، وتضيف منذ ولادة سلمى وقد قررت على أن تحقق إنجاز وتصبح مميزة مثل أختها وأخيها فهذا من حقها علينا كأسرتها.



اقرأ أيضًا: عاجل | الجريدة الرسمية تنشر قرارات جديدة لرئيس الوزراء