الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:05 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيضة في الإبط والفخذ.. أعراض الإصابة بمرض «الموت الأسود»

ظهور الموت الأسود في الصين
ظهور الموت الأسود في الصين

من جديد يعود التهديد من مخاطر الأمراض والأوبئة، التي لعبت دور كبير في تغيير الكثير من سياسات العالم وتعاملاتها بعد ظهور فيروس «كورونا المستجد» وتحوله إلى جائحة، بعد إعلان الصين عنه.

على مدار الساعات الماضية، تزايد حديث المواطنين عن مرض جديد أعلنت الصين عنه أيضًا، وهو الطاعون الدبلي المعروف بـ«الموت الأسود»، الذي تم اكتشاف الإصابة به في مقاطعة «نينغشيا» شمال غرب الصين.

في تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمة، يعتبر مرض «الطاعون الدبلي»، هو أبرز أنواع الطاعون وأكثرهم انتشارا، وتحدث الإصابة به نتيجة للدغات البرغوث الحامل للمرض.

أعراض الإصابة بمرض «الموت الأسود»

في خلال 3 أيام من الإصابة بمرض الطاعون الدبلي أو الموت الأسود، يظهر على المصابين عدد من الأعراض، التي تشبه الإصابة بفيروس الإنفلونزا.

ويشعر المصاب بمرض الطاعون الدبلي ببعض الأعراض، أبرزها: «الحمى، والقشعريرة، وألم في الجسم وصداع في الرأس، والهزلان العام، والقيء والغثيان، وتورم الغدد الليمفاوية بحجم البيضة في الإبط والرقبة والفخذ».

اقرأ أيضًا: يظهر على المصاب ”بوبوس”.. تفاصيل مرض ”الموت الأسود”

في القرن الـ14، عرف الطاعون بالموت الأسود، بسبب ما حدث منه في العالم، حيث استطاع القضاء على 50 مليون مواطن في أوروبا، يعد المتسبب في ظهور هذا المرض، هو نوع من أنواع البكتريا التي تسمى «اليرسينيا الطاعونية»، والتي ريكون منشأها الحيوانات الثديية، وينقلها البرغوث.

في الفترة من يوم إلى 7 أيام، تكون معظم الأعراض المرضية، ظهرت على المصاب بمرض الطاعون الدبلي أو الموت الأسود، وتكون نسبة الوفاة بين حالات الإصابة من 30- 60 %.