الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

عاجل| تسجيل حالة وفاة لصبي بمرض الطاعون الدبلي.. ودول العالم تتأهب (صور)

وفاة صبي 15 عاما بمرض الطاعون الدبلي
وفاة صبي 15 عاما بمرض الطاعون الدبلي

توفي صبي يبلغ من العمر 15 عامًا يعيش فى جمهورية منغوليا التابعة للحكم الذاتي الصيني، بعد إصابته بمرض الطاعون الدبلي، مع تحذيرات دولية بسبب الموت الأسود، وإحتمالية أن  تكون روسيا والصين الأكثر عرضة لإنتقال المرض.

 

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، عزلت السلطات الصحية فى منغوليا عشرات الأشخاص الذين اتصلوا بالصبي المتوفي بسبب المرض القاتل.

 

وفاة صبي بالطاعون الدبلي

ومن جانبه، قال المركز الوطني للأمراض الحيوانية (NCZD) ​فى البلاد، إن الصبي توفي فى إقليم جوفي التاي الغربي المنغولي.

وكان المركز الوطني المنغولي للأمراض الحيوانية، أكد على وجود حالتين مصابتين بمرض الطاعون الدبلي فى مقاطعة خوفد، لرجل يبلغ من العمر 27 عامًا وشقيقه البالغ 17 عامًا.

 

وذكرت الصحيفة، أن الصبي المراهق كان قد أصيب بحمى شديدة بعد تناوله لحم المرموط مع صديقين له، وتوفى بعد ثلاثة أيام من تناوله للحم القوارض، وفقا للتقارير.

وأجرت السلطات الصحية فى منغوليا بحثًا لمعرفة جميع من اتصل بهم قبل وفاته وأثناء إصابته بالمرض لعزلهم ومحاولة السيطرة على المرض.

 

طريقة انتشار الطاعون الدبلي

ويعرف الطاعون الدبلي، على أنه مرض بكتيري ينتشر عن طريق البراغيث التي تعيش على القوارض البرية مثل المرموط ، ويتسبب فى وفاة المصاب به فى أقل من 24 ساعة إذا لم يعالج على الفور.

اقرأ أيضًا: ”حيوان المرموط”.. كل ما تريد معرفته عن ناقل الطاعون الجديد (صور وفيديو)

وكانت قد فرضت السلطات حالة إغلاق فى خمسة أحياء ومقاطعات لوقف الانتشار، وقامت بتطعيم المئات بسبب اتصالهم المباشر أو غير المباشر مع الإخوة الذين سبقت إصابتهم بالمرض.

يذكر أنه كان قد توفي زوجان بسبب الطاعون الدبلي فى مقاطعة بيان أولجي المنغولية الغربية فى أبريل 2019، بعد تناولهم لحم الغرير الخام.

كما نشر تقرير تلفزيوني يفيد أن هذه المناطق هى "مناطق نشطة للغاية من أوبئة المرموط".

ومن جانبه، قال دورج نارانجيرل، عالم وبائيات يعمل في منغوليا ، إنه "من المهم للغاية عدم اصطياد نبات المارموط" أو أكل لحمه.

وتابع، أن طاعون المرموط سام للغاية، ويجب الحذر جدًا منه بسبب قدرته على إصابة الرئتين بسرعة كبيرة مثل عدوي فيروس كورونا المستجد، محذرًا أنه مرض يمكنه أن يقتل الناس بسرعة أكبر.

جدير بالذكر، أن الطاعون الدبلي قتل ما يصل إلى 200 مليون شخص فى القرن الرابع عشر.