الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:30 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”حيوان المرموط”.. كل ما تريد معرفته عن ناقل الطاعون الجديد (صور وفيديو)

حيوان المرموط ناقل الطاعون الجديد
حيوان المرموط ناقل الطاعون الجديد

على الرغم من انتشار وباء فيروس كورونا، وتوجيه جميع الجهود والأبحاث إلى محاولة التوصل إلى لقاح يقضي على هذا الوباء القاتل، إلا أن الصين سجلت 4 حالات إصابة بالطاعون القاتل ينقله حيوان المرموط.

 

ويعرض "الطريق" خلال السطور التالية، أبزر المعلومات عن حيوان المرموط ناقل الطاعون الأخطر فى العالم، بعد أن تناوله مواطن صيني واطلق عليه "الموت الأسود" أو "الطاعون الدملي".

ما هو حيوان المرموط؟

يعد حيوان المرموط الأكبر فى فصيلة السناجب وهو من القوارض، ويعيش فى الجحور ويوجد فى مناطق كثيرة فى نصف الكرة الشمالية، وفى أعالي جبال الألب والهملايا فى فصل الصيف، أما فى الشتاء تنزل إلى الأراضي الزراعية والاختباء فى جحور صغيرة.

يطلق على حيوان المرموط فأر الجبل أو خنزير الأرض، ويعيش بين متوسط عمر 15-18 سنة، كما يبلغ طوله من 30 إلى 60 سم، وله أرجل قصيرة وأذنان صغيرتان، وذيل يصل طوله إلى 25 سم.

 

يتغذي حيوان المرموط على التوت والطحالب والزهور، ويصرخ مثل الإنسان ويزيد وزنه فى الخريف، ويقضي فصل الشتاء فى النوم داخل الجحور التى صممها خصيصًا لذلك، وتلد أنثى المرموط فى شهر مايو من أربعة إلى خمسة صغار.

 

 كما يعيش فى مجموعات على منحدرات الجبال، ولونه البني الفاقع يسهم فى إضافة ميزة فريدة عليه عن غيره من السناجب.

اقرأ أيضًا: كارثة جديدة| الصين تحذر من ظهور الطاعون الدملي

يذكر أنه تم رصد مريض أصيب بالعدوى بعد تواجده في بؤرة تفش محتملة للطاعون الجديد، وأضافت اللجنة الصحية فى الصين، أن المريض يخضع الآن للعلاج والعزل، وفقًا لروسيا اليوم.

 

بينما بالأمس، تم نقل رجل مشتبه بإصابته بالطاعون الدبلي إلى المستشفى وبعد ذلك تم الإعلان عن المستوى الثالث من التحذير الوبائي فى هوشون الصينية فى منطقة منغوليا الخاضعة للحكم الذاتي شمالي الصين.

 

كما حذرت السلطات الصحية الصينية من خطورة أكل الحيوانات التي قد تنقل الطاعون ومنها حيوان المرموط، والذي يعرف بأنه ناقل أساسي للمرض.

ما هو الطاعون؟

أحد الأمراض المعدية الموجودة لدى بعض صغار الثدييات والبراغيث، وقد يُصاب الناس به إذا ما تعرضوا للدغ من البراغيث الحاملة للعدوى، ويظهر عليهم الشكل الدبلي للطاعون.

 

ويتطور الطاعون الدبلي فى بعض الأحيان ليتحول إلى طاعون رئوي، وذلك عندما تصل البكتيريا إلى الرئتين.

 

كما يمكن أن ينتقل الطاعون من شخص إلى آخر من خلال استنشاق رذاذ الجهاز التنفسي للشخص المصاب بالعدوى من شخص مصاب بالطاعون الرئوي.

وتعتبر المضادات الحيوية الشائعة والمتواجدة عالميًا فعالة فى علاج الطاعون، فى حالة تم رصدها فى وقت مبكر للغاية، وذلك لأن مسار المرض عادة ما يكون سريعًا.

 

أعراض الطاعون

تتشابه أعراض الطاعون بغيرها من أعراض الأمراض الأخري ومنها ظهور حمى مفاجئة فى البداية ورعشة، وآلام فى الرأس والجسم، وضعف وقيء وغثيان.

كما تشمل أعراضًا تنفسية وخيمة مثل ضيق التنفس والسعال، الذي يصاحبه البلغم الملوث بالدم فى كثير من الأحيان.

 

كيفية الوقاية من الطاعون؟

يجب تجنب المخالطة عن كثب وهى مسافة لا تقل عن 2 متر بين الَاخرين، وخاصة إذا كان الشخص مصابًا بالسعال، والابتعاد عن المناطق المزدحمة، والابتعاد عن ملامسة الحيوانات النافقة، وارتداء طارد الحشرات أثناء التواجد فى المناطق التي يستوطنها الطاعون.