الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 أنواع مختلفة من «الموت الأسود».. الدبلي الأقل خطورة

الموت الأسود
الموت الأسود

وباء جديد يهدد البشرية خلاف فيروس كورونا، بعد أن ظهرت حالة جديدة مصابة بعدوى الطاعون الدبلي، إذ تتخذ الصين حذرها بعد احتمالية تواجد بؤرة تفش جديدة لـ«الطاعون الدبلي»، رفعت مستوى الخطر إلى الثالث في هوشون.

ما هي أنواع الطاعون الدبلي أو الموت الأسود؟

يوجد 3 أشكال من عدوى الطاعون حسب طريقة العدوى، هي: الطاعون الدبلي وطاعون إنتان الدم والطاعون الرئوي.، حيث ينتج عن لدغة برغوث مصاب، وعادة ما تظهر على المصابين بالمرض أعراض شبيهة بالأنفلونزا.

النوع الأول: الطاعون الدبلي

هو من أكثر الأنواع شيوعاً وهو ينجم عن لدغة برغوث مصاب بعدوى المرض، إذ تخترق عصيات اليرسنية الطاعونية المسببة للطاعون الجسم بعد اللدغة وتنتقل عبر الجهاز اللمفاوي وتصل إلى أقرب عقدة لمفاوية وتبدأ بالتكاثر فيها، ومن ثم تلتهب العقدة اللمفاوية وتصبح متوترة ومؤلمة وتُسمى "الدبل"، ويمكن أن تتحول العقد اللمفاوية الملتهبة في مراحل العدوى المتقدمة إلى تقرحات مليئة بالصديد.

النوع الثاني: طاعون إنتان

يظهر في حال انتشار العدوى بواسطة مجرى الدم عقب الإصابة بطاعون دبلي يُترك من دون علاج، أو أنه يظهر في إطار بدء أول أعراض الإصابة بعدوى اليرسنية الطاعونية، ويمكن أن يسبب النزيف ونخر الأنسجة (يحوّل لونها إلى الأسود) والإصابة بالصدمة.

النوع الثالث: الطاعون الرئوي

هو من أشدّ أنواع الطاعون فتكاً وهو شكل نادر من المرض، ويمكن ألا تزيد فترة حضانه على 24 ساعة، وينجم هذا الطاعون في العادة عن انتشار الطاعون الدبلي بمرحلة متقدمة في الرئتين، علماً بأن أي شخص مصاب بالطاعون الرئوي قد ينقل عدوى المرض إلى الآخرين بواسطة الرذاذ المتطاير من فمه، ويمكن أن يقتل الطاعون الرئوي الشخص المصاب بعدواه إذا تُرِك من دون علاج ولم يُشخّص ويُعالج في مرحلة مبكرة.

كيف يتم انتقال الطاعون الدبلي؟

يتم انتقال الطاعون الدبلي إلى الإنسان عن طريق ما يأتي:

1-لدغة البراغيث المصابة بعدوى المرض والناقلة له

2-الملامسة غير المحمية لسوائل الجسم المعدية أو المواد الملوثة

3-استنشاق الرذاذ المنبعث من الجهاز التنفسي

طرق العلاج

وفي سياق متصل، يمكن أن تعالج المرض بفاعلية في بداية الأمر، إذ تكون المضادات الحيوية والعلاجات الداعمة ناجعة في حال تشخيص المرضى في الوقت المناسب، ويمكن أن يقضي الطاعون الرئوي على المريض في غضون فترة تتراوح بين 18 و24 ساعة،

الوقاية من الطاعون الدبلي؟

لابد من تجنب ملامسة الحيوانات في المناطق الموبوءة بالمرض، واتخاذ الأجراءات الإحترازية ومنها (غسل اليدين روتينياً بالماء والصابون أو باستخدام الكحول لفركها، ويمكن تطهير المناطق الأكثر تعرضنًا للعدوى).

اقرأ أيضًا: ”بيضة في الإبط والفخذ”.. أعراض الإصابة بمرض ”الموت الأسود”