الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:41 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إصابة 50 متظاهرا على يد قوات الأمن بسريلانكا

بعد أداء رئيس الوزراء السابق ويكريميسنجه، الذي أصبح قائما بأعمال الرئيس، اليمين أمس الخميس رئيسا للبلاد، بعدما فاز في تصويت برلماني هذا الأسبوع، اقتحمت عناصر الشرطة والجيش، بكولومبوأمس الخميس، المخيم الأساسي للمتظاهرين، لفتح الطرقات المؤدية إلى القصر الرئاسي وإجلاء المعتصمين أمامه، علمًا أن المحتجين كانوا قد تعهدوا بإخلاء المكان بحلول عصر اليوم الجمعة.

وبدأت الشرطة بتفكيك خيم المحتجين حسبما أفادت "فرانس برس"، بعدما اقتحم عناصر الوحدات الأمنية والعسكرية المخيم مسلحين بهراوات، وأزالوا العوائق التي وضعها المحتجون أمام البوابة الرئيسية للقصر الذي كانوا قد اقتحموا جزءاً منه في وقت سابق من يوليو الجاري.

وفي سياق متصل، ذكر اثنان من منظمي المظاهرات في سريلانكا أن قوات الأمن داهمت مخيم احتجاج مناهضًا للحكومة في العاصمة التجارية كولومبو في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، في مؤشر على لجوء الرئيس الجديد للبلاد للقمع بعد يوم من أدائه اليمين.

اصابة صحفيين ومتظاهرين

وأَضافوا: أن مئات من أفراد قوات الأمن حاصروا مخيم الاحتجاج «جوتا جو جاما»، وهو اسم ساخر مشتق من اسم الرئيس السريلانكي السابق جوتابايا راجاباكسا، بعد منتصف الليل وفككوا جزءًا منه، وأن ما لا يقل عن 50 متظاهرا أُصيبوا، بينهم بعض الصحفيين الذين تعرَّضوا للضرب على أيدي قوات الأمن.

وقال منظم الاحتجاجات تشاميرا ديدويج لـ"رويترز": «كان هجومًا ممنهجًا تم التخطيط له مسبقًا.. لقد هاجموا الناس في الواقع بوحشية».

ولم يرد متحدثون باسم الشرطة والجيش على الفور على مكالمات من "رويترز".

حالة طوارئ

وتخضع سريلانكا لحالة الطوارئ التي فرضها الرئيس الجديد رانيل ويكريميسنجه يوم الأحد.

وتجدر الإشارة، أدى ويكريميسنجه، رئيس الوزراء السابق الذي أصبح قائما بأعمال الرئيس، اليمين أمس الخميس رئيسا للبلاد بعد فوزه في تصويت برلماني هذا الأسبوع، استقالة راجاباكسا الذي فر من سريلانكا في أعقاب احتجاجات حاشدة نجمت عن أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ سبعة عقود.

وقال مانجولا ساماراسيكارا، وهو منظم آخر للاحتجاجات: إنه بعد محاصرة المخيم تحرك أفراد الأمن أمام مقر أمانة الرئاسة، وبدأوا في تفكيك بعض الخيام واعتدوا على المتظاهرين في المنطقة.

أقرأ ايضا:

في اتصال هاتفي.. بوتين يبحث مع بن سلمان سوق النفط العالمية