الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… قادر.. مشروع تخرج في الذكاء الاصطناعي بجامعة السويس لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

مشروع تخرج طلاب كلية إعلام السويس
مشروع تخرج طلاب كلية إعلام السويس

في لفتة إنسانية مبهرة وعظيمة وناجحة، ظهر مجموعة من الطلاب في كلية إعلام قسم إذاعة وتليفزيون جامعة السويس بمشروع تخرج فائق النجاح، هدفه الأساسي خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم الصم والبكم، مستندين على الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي الذي يعد مستقبل وبطل العالم وكان ذلك من ضمن شعار الفيلم.


مشروع "قادر"

لم يكن الدمج بين الذكاء الاصطناعي وذوي الهمم مجرد فكرة على ورق بل فيلمًا وثائقيًا يحمل اسم "قادر"، يتناول 4 موضوعات عبارة عن اختراعات وأجهزة تساعده ذوي الهمم في إعاقات مختلفة لتجعل حياتهم أسهل وأفضل ويتضمن لقاءات مع مخترعين، من بينهم عمر عبد السلام مخترع نظارة تترجم لغة الإشارة للصم والبكم، كما قالت أسماء طلال، طالبة كلية إعلام السويس ومن مجموعة إعداد مشروع تخرج فيلم وثائقي "قادر".

وإن مشروع تخرج طلاب كلية إعلام قسم إذاعة وتليفزيون جامعة السويس، عبارة عن فيلم وثائقي تحت مسمى "قادر" لمدة 10 دقائق، هذا الفيلم يعبر عن توجه الدولة المصرية لتوفير مستقبل أفضل لذوي الهمم، وهو دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، وأيضًا توجه العالم أجمع للذكاء الاصطناعي، وذلك حسب حديث طالبة إعلام السويس لـ"الطريق".

واستغرق المشروع وقت طويل على مدار العام الدراسي، لأن الطلاب سافرو في محافظات مختلفة ليتمكنوا من مقابلة المخترعين أمثال عمرو عبد السلام مخترع نظارة تترجم لغة الإشارة للصم والبكم، وتحديد المبعاد ومكان تصوير المشاريع الخاصة.

نظارة تترجم لغة الإشارة

تعد هذه النظارة بمثابة طوق نجاة لتساعد الصم والبكم في التواصل مع من حولهم بكل سهولة، حسبما قاله عمر عبد السلام طالب في كلية هندسة المنصورة ومخترع نظارة تترجم لغة الإشارة للصم والبكم.

ازدهرت هذه الفكرة في وجدان عمر عبد السلام عام 2015، عندما كان مسافرًا مع والده وتعطلت بهم السيارة، وعند وصولهم لمركز صيانة السيارات "الميكانيكي" وكان من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن هنا جاءته الفكرة وقرر أن يخترع نظارة تترجم لغة الإشارة، حسب حديث عبد السلام لـ"الطريق".

ومن المفترض أن يرتدي الأصم هذه النظارة وعندما يتحدث معه أحد يجرى ترجمة الكلمات إلى إشارات بشكل افتراضي أمام العين من خلال هذه النظارة، متابعًا أنه يوجد بالنظارة كاميرا تصور لغة الإشارة وتترجمها إلى صوت يخرج من النظارة، وبالتالي يحدث التواصل بشكل منسق.

اقرأ أيضًا.. تبدو حقيقية.. لوحة لفنان برازيلي هزّت السوشيال ميديا

موضوعات متعلقة