الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”حمامة الغار”.. أشهر قصص الهجرة النبوية حقيقة أم خيال؟

صورة تعبيرية لحمامتي الغار
صورة تعبيرية لحمامتي الغار

حُفرت في أذهاننا صورة حمامتي الغار الوديعتين الجالستين في آمان على بابه يحميان رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه رضوان الله عليه، وكان العنكبوت في الخلفية قد نسج أذرعه غالقًا باب الغار بإحكام، فهل تلك الصورة التي يُعيدها عليك الآن شريط ذكرياتك حقيقية أم أنها مُجرد خيال كما يقول البعض.

جريدة "الطريق"، تستعرض لكم رأي دار الإفتاء المصرية في القصة والأحاديث المتعلقة بها.

جاء في رواية العنكبوت الذي نسج أذرعه على الغار، وقت الهجرة من مكة إلى المدينة في كُتب الحديث الصحيحة كما أخرج أحمد في المسند عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما فِي قوله تعالى ﴿وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوك﴾ (الأنفال: 30) قَالَ: "تَشَاوَرَتْ قُرَيْشٌ لَيْلَةً بِمَكَّةَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِذَا أَصْبَحَ فَأَثْبِتُوهُ بِالْوَثَاقِ، يُرِيدُونَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلِ اقْتُلُوهُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ أَخْرِجُوهُ، فَأَطْلَعَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ نَبِيَّهُ عَلَى ذَلِكَ، فَبَاتَ عَلِيٌّ رضي الله عنه عَلَى فِرَاشِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم تِلْكَ اللَّيْلَةَ، وَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم حَتَّى لَحِقَ بِالْغَارِ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ يَحْرُسُونَ عَلِيًّا رضي الله عنه يَحْسَبُونَهُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحُوا ثَارُوا إِلَيْهِ، فَلَمَّا رَأَوْا عَلِيًّا رضي الله عنه رَدَّ اللهُ مَكْرَهُمْ فَقَالُوا: أَيْنَ صَاحِبُكَ هَذَا؟ قَالَ: لَا أَدْرِي. فَاقْتَصُّوا أَثَرَهُ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْجَبَلَ خُلِطَ عَلَيْهِمْ، فَصَعِدُوا فِي الْجَبَلِ فَمَرُّوا بِالْغَارِ، فَرَأَوْا عَلَى بَابِهِ نَسْجَ الْعَنْكَبُوتِ، فَقَالُوا: لَوْ دَخَلَ هَاهُنَا لَمْ يَكُنْ نَسْجُ الْعَنْكَبُوتِ عَلَى بَابِهِ، فَمَكَثَ فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ".

وقال ابن كثير في البداية والنهاية "أن تلك القصة هي من أجود القصص التي وردت في هذا الباب، وهي من حماية الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم.

ويقول الدكتور أحمد سليمان الباحث الشرعي والداعية بالأزهر الشريف، أن قصة الغار بها العديد من القصص منها الصحيح ومنها الضعيف ومنها ما لم يرد أصلًا، فمثلًا قصة نسج العنكبوت خيوطه على الغار هي قصة صحيحة أوردها عدد من الأئمة وقالوا إسنادها صحيح، أما قصة الحمامة فهي ضعيفة ولم ترد في كُتب السنة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: 5 مصطلحات اقتصادية تسمعها كثيرًا.. ”يعني إيه تضخم وتعويم الجنيه”