الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

احذر أصدقاء السوء.. 5 عادات تهوي بك للسقوط في الكلية

أصدقاء السوء
أصدقاء السوء

يبحث الطلاب عن النجاح في الدراسة الجامعية بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية، لتحقيق أحلامهم في الحياة، لكن وللأسف بعض الطلاب يفشلون في تحقيق تلك الآمال رغم امتلاكهم قدرات دراسية هائلة فا السبب؟

السبب يا عزيزي هو اتباع عادات سيئة دون دراية بعواقبها الوخيمة ومع التمادي فيها يكون من الصعب التوقف عن ممارستها، فتصبح حياة الطالب عشوائية مما يدفعه إلى الفشل في نهاية المطاف، ولأننا نريدك أن تحقق النجاح سنعرفك على أسباب الفشل فحاول تجنبها.

1- مواقع التواصل

احذر من إهدار وقتك دون جدوى من خلال الانغماس في وسائل التواصل الاجتماعي فتضيع عليك فرصة الاستفادة بالمقررات الدراسية والكتب المكتبية والمحاضرات الثرية بالمعلومات المهمة، ومن ثمّ تفويت فرصة استذكار تلك المعلومات عن الامتحان.

2- ابتعد عن المشاغبة

لا تكن مثل «معتز» ذاك الفتى اليافع ممشوق العضلات الذي يحاول استعراض قوته في المدرج من خلال افتعال المشكلات حتى ينال إعجاب الفتيات، فمصير معتز مع الأسف هو الفشل لا محالة، لأنه لا يركز على المحاضرات وبالتلي يخرج من الدرس دون أن يفهم أي شيء.

3- الملل من المذاكرة

لا تستسلم للملل والإحباط عند الشروع في المذاكرة فكاتب هذه السطور كان يشعر بالكثير من الضيق في بداية التحاقه بالجامعة وعانى من الجلوس لفترات طويلة وهو يذاكر مواده، لكن مع الوقت استطاع التغلب على تلك العقبة وأصبحت المذاكرة محبة لديه لدرجة أنه كان يسترجع معلوماته ليلة الامتحان في ساعة واحدة ويحصل على علامات الامتياز، فلا تمل يا عزيزي، ولا تنس مقولة الإمام الشافعي: «بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي ومن رام العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال تروم العز ثم تنام ليلا يغوص البحر من طلب اللآلي».

4- عدم تطوير المهارات

مخطئ حقا من يظن أنه وصل إلى قمة الهرم في العلم والمعرفة مهما كان مستواه، فعلى الإنسان اكتساب شيئا جديدا كل يوم، ولأجل ذلك لا تهمل تطوير مهاراتك وتنميتها ولا تكتف بما لديك.

5- أصدقاء السوء

لا أخفي عليك سرًا أنّ أول وصية أوصاتي بها والدي قبل ذهابي إلى الكلية أنّ: «الصاحب ساحب يا ولدي فانتقي أصدقائك» وحينما ذهبتُ إلى الجامعة عرفت كيف يحول الصديق صديقه من شاب صالح ومجتهد إلى آخر لا قيمة له ولا مستقبل ينتظره، فاحذر أصدقاء السوء ولا تمكنهم من التأثير على بوصلة أحلامك.

اقرأ أيضًا: 10 خطوات تقودك للتميز في الكلية بعد انتهاء الثانوية