الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:22 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

«انقلب السحر على الساحر ».. ما مصير الممرضة التي نشرت فيديو مصور لـ نيرة أشرف؟ قانوني يجيب

نيرة أشرف ذبيحة جامعة المنصورة
نيرة أشرف ذبيحة جامعة المنصورة

اجتاحت ردود أفعال غاضبة مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر إحدى ممرضات مستشفى المنصورة العام فيديو قصير مُسرّب من داخل المشرحة، للطالبة نيرة أشرف المعروفة فتاة جامعة المنصورة، المقتولة على يد زميلها الطالب محمد عادل، أمام بوابة توشكى الخاصة بالجامعة بعد نقلها مباشرة إلى المستشفى، وظهور إحدى السيدات التي تقوم بتحريك الجثمان لفحص ما به من إصابات.

عريضة مقدمة من والد نيرة

وتزامن ذلك مع رصد عريضة مقدمة من والد نيرة، يشكو فيها مدير مستشفى المنصورة والطاقم الطبي الذي استقبل جثمان بنته المتوفية وتصويرها، ومن ثم تسري صورها على السوشيال ميديا دون اعتبار لحرمة الميت.

وفي هذا الشأن يوضح المحامي بالنقض أيمن محفوظ، مصير هذه الممرضة وما العقوبة التي تنتظرها على هذا الفعل، خلال حديث لـ الطريق قائلا:

عقوبة الاعتداء على الحياة الخاصة

"نص القانون وفقا للمادتين (309) مكرر و/ (أ) من قانون العقوبات، على الحبس مدة لا تزيد على سنة لكل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن في غير الأحوال المصرح بها قانوناً أو بغير رضاء المجني عليه بتصوير الضحية باي جهاز في مكان يتميز بالخصوصية".

وأكد المستشار القانوني أن القانون يعاقب الموظف العام الذي يصور أو يذيع فيديوهات أو صور تكشف حرمة الأشخاص وعرضها دون وجه حق، وتكون عقوبته وفقا لطبيعة وظيفته، كما يشمل العقاب كل شخص يشارك في هذا العمل.

عقوبة انتهاك حرمة القبور أو الجبانات

وأشار "محفوظ" إلى أن القانون يعاقب أيضا المتهم بانتهاك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها، وفقا لنص المادة 160 من قانون العقوبات، حيث يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من انتهك حرمة القبور أوالجبانات أو دنسها وتكون العقوبة السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات إذا ارتكب أي من الجرائم المنصوص عليها تنفيذاً لغرض إرهابي.

مصير ممرضة مستشفى المنصورة

وفيما يتعلق بوضع الممرضة التي قامت بنشر فيديو الطالبة نيرة قال:" إن ذلك الأمر يمثل جريمة تأديبا إذا ثبتت إدانتها، ومن ثم تستحق العقوبات الإدارية التي تبدأ من لفت النظر أو الإيقاف عن العمل أو الفصل النهائي حسب ما سيتم كشفه من خلال التحقيقات فقد نكتشف أبعادا أخرى لحادثة التصوير".

اقرأ أيضا: النيابة العامة تُحقق في نشر فيديو جثمان نيرة أشرف من داخل المشرحة