الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال النصف الأول من 2022

جهاز المشروعات يمول 83 ألف مشروع متناهى الصغر بقيمة 2 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت نيفين بدر الدين رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز ضخ تمويلات للمشروعات متناهية الصغر بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه، خلال النصف الأول من 2022، بزيادة 38% عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك فى إطار دوره لدعم الشباب وخلق فرص العمل.

وأوضحت بدر الدين، أن تلك التمويلات ساهمت فى توفير 152 ألف فرصة عمل واستفاد منها نحو 83 ألف مشروع منهم 52 % مشروع خاص بالمرأة و59 % خاص بالشباب، موضحة أنها تساهم أيضا فى تحسين جودة حياة أصحاب تلك المشروعات والعاملين بها وكذلك مساعدتهم على تطوير مشروعاتهم والتوسع.

تمويل يصل إلى 200 ألف جنيه

ويقوم جهاز تنمية المشروعات بتمويل الجمعيات الأهلية، لإعادة إقراض تلك التمويلات لمشروعات الشباب والسيدات متناهية الصغر بجميع محافظات الجمهورية، حيث يقدم الجهاز من خلال مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية المنتشرة في قرى والنجوع تمويلا للمشروعات متناهية الصغر يبدأ من 3 آلاف جنيه وحتى 200 ألف جنيه.

وأشارت نيفين بدر الدين، إلى العمل على التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر خاصة المشروعات الإنتاجية والحرفية ومشروعات الصناعات التكميلية، لمساهمتها في توفير بدائل محلية لبعض مدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج، فضلا عن دور تلك المشروعات في خلق فرص عمل لائقة ومستدامة ومساعدتها في تحسين جودة حياة أصحابها والعاملين بها.

تدريب 266 موظف فى الجمعيات الأهلية

وقالت إنه تم تدريب 266 من كوادر 145 جمعية أهلية من شركاء الجهاز والمنتشرة في القرى والنجوع بمحافظات الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط وبني سويف ودمياط وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري على النواحي المحاسبية والإدارية وأسس التسجيل وإمساك الدفاتر والدورة المستندية.

اقرأ أيضا.. خبراء يتوقعون تحول مصر إلى مركز لصناعة العملات البلاستيكية في إفريقيا |خاص

ويسعى جهاز تنمية المشروعات أيضا إلى إتاحة مختلف أوجه الدعم الفني للراغبين في إقامة المشروعات المتناهية الصغر، خاصة برامج التدريب من أجل التشغيل والتدريب في مجال ريادة الأعمال وكذلك التدريب المهني وكيفية إقامة مشروعات متناهية الصغر فضلا عن مساعدتهم في تسويق منتجات تلك المشروعات.