جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:04 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

10 نصائح مهمة قبل انطلاق تنسيق المرحلة الأولى.. احرص عليها

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق تنسيق الجامعات 2022 المرحلة الاولى، والذي ينطلق اعتبارا من الخميس المقبل، ويستمر حتى الاثنين الموافق 15 أغسطس الجاري، وبهذه المناسبة ثمّة أشياء مهمة يجب على الطلاب معرفتها لعدم ارتكاب الأخطاء خلال عملية التنسيق.

اعرف مرحلة التنسيق

في البداية عليك أن تعلم الحد الأدنى لكل مرحة حتى تستطيع التقديم في المرحلة التي تتوافق مع مجموعك في الموعد الذي تحدده وزارة التعليم العالي.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشفت عن الحد الأدنى للتقديم بالمرحلة الأولى للقبول بالجامعات لطلاب الشعب الثلاثة وهي: علمي علوم، علمي رياضة، أدبي.

الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى

ووفقا لبيان صادر عن الوزارة فقد جاء الحد الأدنى بالشعبة العلمية 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% فأكثر، بإجمالي،22475 طالبا.، ثم جاء الحد الأدنى بالشعبة الهندسية341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر. بإجمالي 15220 طالبا، والشعبة الأدبية 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر، بإجمالي 80063 طالبا، وبلغ إجمالي عدد طلاب المرحلة 117758 طالبا.

عند انطلاق التنسيق عيك الإلمام بطريقة التقديم على الموقع الإكتروني الخاص بوزارة التعليم العالي وتجهيز كافة المستندات التي ستحتاجها عند القيام بهذه العملية التي تتضمن خطوات مرتبة وهي:

إدخال رقم الجلوس

بعد فتح الموقع الإلكتروني يجب إدخال رقم الجلوس (رقم الدخول) ورقمك السري المكتوب على استمارة النجاح التى تسلمتها من المدرسة.

عرض الرغبات المسجلة سابقا

إذا كان قد سبق لك تسجيل رغباتك على الموقع في زيارة سابقة، فستعرض على الشاشة قائمة رغباتك حسب آخر تعديل قمت به ويسمح لك بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

البيانات الأساسية

في هذه الخطوة يجب عليك التأكد من سلامة بياناتك الأساسية مثل الاسم والمجموع ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية أو المعهد الذى تتبعه.

إدخال أو تعديل قائمة الرغبات

يعرض لك الموقع قائمة رغباتك السابقة ويسمح لك بإضافة رغبات جديدة أو تعديل الرغبات السابق إدخالها. في أول زيارة للموقع تكون هذه القائمة فارغة ويمكنك ملؤها باختياراتك من الكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها وذلك بالترتيب الذى تفضله مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق، مثل قواعد التوزيع الجغرافى، واجتياز اختبارات القدرات فى الكليات والمعاهد التى تتطلب ذلك، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافة في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك (الألسن). وستلاحظ أن البرنامج ينبهك لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد.

كيفية التعديل

يمكنك أيضا خلال هذه الخطوة إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته ويمكنك أيضا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات الى أعلى أو أسفل القائمة وفقا لرغباتك.

تسجيل الرغبات

بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيا لتخزين رغباتك على قاعدة البيانات بالحاسب الآلى الذى سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل الكترونيا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التى تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التى قمت بها وإيصال تسليم رغبات إلكترونيا ويمكنك طباعة هذه المستندات كما يمكنك حفظها فى ملف وفى حالة وضعك لبريد إلكترونى خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك إلكترونيا.

طباعة استمارة الرغبات

فى حالة رغبتك فى طباعة رغباتك اختر مفتاح طباعة قائمة الرغبات للاستعانة بها فى وقت لاحق.

اقرأ أيضًا.. موقف «الموسيقيين» و«الممثلين» من محمد رمضان بعد اتهامه بالتطبيع (خاص)