الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكهرباء تكشف تفاصيل الربط مع قارات العالم القديم

قارات العالم القديم
قارات العالم القديم

تمضي مصر بخطى ثابتة نحو تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، والتوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع دول من قارات آسيا وإفريقيا أوروبا كان آخرها توقيع اتفاقية مع المملكة العربية السعودية بإنشاء خط ربط بقدرة 3 آلاف ميجاوات وهو الأكبر في المنطقة.

وبحسب الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، تتمثل الفائدة الأساسية لربط عدة شبكات كهربائية في تقليل القدرة الاحتياطية المركبة في كل شبكة، وبالتالي إلى تخفيض الاستثمارات الرأسمالية اللازمة لتلبية الطلب على القدرة دون المساس بدرجة الأمان والاعتمادية في الشبكات المرتبطة.

ويؤدي الربط أيضا إلى إلى الاستفادة من إقامة محطات التوليد في المواقع الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية نتيجة لتوفر وقود رخيص فائض صعب التصدير أو صعب التخزين في إحدى الدول المرتبطة، وإلى التقليل من تلوث البيئة.

وإدراكا لهذه الفوائد، فقد قام عدد محدود من الدول العربية منذ أوائل الخمسينيات بربط شبكاتهم الكهربائية.

وقد شهد النصف الثاني من الثمانينيات طفرة كبيرة في مشاريع الربط، سواءً من حيث قدرة النقل أو عدد الدول المرتبطة.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر لديها احتياطي وفير من إنتاج الطاقة الكهربائية، وتعمل على زيادة الاستفادة من الطاقات المتجددة.

وبين خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن مصر لديها خطوط ربط كهربائي مع ليبيا والأردن والسودان، ويجري دراسة زيادة قدرة الربط مع تلك الدول، مشيرا إلى أنه من المقرر رفع نسب الربط مع السودان من 80 إلى 300 ميجاوات.

أكبر خط ربط في المنطقة

وأوضح أنه يجري تنفيذ مشروع جديد للربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل نحو 3 آلاف ميجاوات وهو أكبر خط ربط في المنطقة العربية حتى الآن، مشيرا إلى أن القاهرة وقعت اتفاقية مع الرياض في أكتوبر الماضي على المشروع العملاق الذي يستغرق 52 شهرا من بداية العمل فيه.

وأضاف أن أوروبا ترغب في الطاقات المتجددة التي تتمتع بها مصر، ويوجد ربط كهربائي بين مصر واليونان، لافتا إلى أن حجم الإنتاج من الطاقة المتجددة سيصل في العام المقبل إلى 10 آلاف ميجاوات.

قارات العالم القديم

وتابع أن مصر لديها الآن ربط كهربائي مع قارات العالم القديم، موضحا أن يوجد ربط مع الأردن في قارة آسيا والسودان في إفريقيا واليونان في أوروبا.

وأكد تقدم مصر في إنتاج الطاقة المتجددة التي تستهدف من خلالها الوصول تغطية الاستهلاك المحلي من الكهرباء.

موضوعات متعلقة