جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:54 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

أطفال يدفعون ثمن انفصال والديهم.. ”الجهل والعناد يحرمهم من حقهم في تسجيل الميلاد الرسمي”

تسجيل المواليد
تسجيل المواليد

أزمة إنسانية تتفاقم يوما عن الآخر، ويكون ضحاياها أطفال سلب حقهم في الحياة نتيجة جهل الأباء، نتيجة إهمال عدم تسجيل مواليدهم في السجل المدني، إذ تعدّ الهوية أحد أهم الحقوق الأساسية للمواطن التي تمكنه من الحصول على حقوقه التعليمية والصحية والاجتماعية في وطنه الأم.

بعد سنة من الزواج طلبت الطلاق

"خلفت بعد سنة من جوازي ومسجلتش الطفلة"، جملة شديدة القسوة تحدثت بها ولدة الطفلة ضحية إهمال الأبُّ، في حديثها لـ«الطريق»، إنها وضعت طفلتها، وذهب شقيقها إلى مكتب الصحة لتسجيل المواليد ببطاقتها الشخصية ووثيقة الزواج وإخطار الولادة الصادة من مستشفى حكومي، ولكن لن تيم تسجيله إلا في حالة وجود الزوج أو أحد من أقرابه من الدرجة الأولى.

وتابعت"آ.م"، أنها ذهبت إلى ولد الطفل ولكن رفض أن يكتب الطفلة، وبعد محاولات مع الجِدّ الذي قال لها : "مقدرش أزعل ابني وأجي معاكي أكتب البنت"، لافتة إلى أن مدّة المفاوضات مع ولد الطفلة تخطت 15 يوما وهي المدة المقررة لكتابة الطفلة، ومن ثم قامت برفع قضية إثبات نسب وتم الحكم بعد وقت قصير لكنها تسببت أن الطفلة تتأخر في التسجيل والتطعيم، وهو قانون وقواعد لا تهتم بكتابة الطفل".

واختتمت أنه لم يتم تسجيل الطفلة حتى الآن، ومر من عمرها عام كامل دون التسجيل، ةأنها تريد طريقة لتسجل الطفلة لكيلا تعيش باقي عمرها بدون إثبات نسب.

في حالة وجود خلافات زوجية

في هذا الشأن، قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن هناك مشكلة كبرى تواجهها بعض الأسر عند استخراج شهادة ميلاد طفل حديث الولادة، في ظل طلاق والديه أو في وقت حدوث خلافات زوجية تعنت خلالها الأبُّ في المبادرة لاتخاذ إجراءات التسجيل.

مستند رسمي لكل مواطن

وتابع سليمان، في حديثه لـ«الطريق»، أن قانون الأحوال المدنية لسنة 1994 وفقا لأخر تعديلاته لـ 2018، آليات تعامل المواطنين مع مصلحة الأحوال المدنية وذلك في حالات توثيق شهادات الميلاد، فضلًا على تحديده شروط سريان البطاقة الشخصية، والسن القانوني لصدورها باعتبارها المستند الرسمي بالنسبة لملايين المواطنين من أجل إثبات هويتهم.

تسجيل المواليد خلال 15 يوم

وأضاف" سليمان" أن وقفا لما ينص عليه القانون المادة الـ19، « يجب التبليغ عن وقائع الميلاد خلال 15 يوما من تاريخ حدوث الواقعة ويكون التبليغ من المكلفين به على نسختين من النموذج المعد لذلك ومشتملا على البيانات والمستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية التي تؤكد صحة الواقعة».

المكلفون بالتبليغ عن الولادة

وتابع أستاذ القانون، أن المكلفون بالتبليغ عن الولادة هما والد الطفل إذا كان حاضرا، والدة الطفل شريطة إثبات العِلاقة الزوجية على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية، بالإضافة إلى مديدو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحي وغيرها من الأماكن التي تقع فيها الولادات.

عقوبة عدم تسجيل المواليد الحالية

وواصل"سليمان"، أن العقوبة القانونية التي تصدر على من لا يسجل طفله يعاقب طبقا لما ينص عليه قانون الأحوال المدنية لسنة 1994 وفقا لأخر تعديلاته لـ 2018، وتتمثل في توقيع غرامة تصل لـ 200 جنيه.

في حالة رفض الأبُّ تسجيل المولد

واختتم «سليمان»، أن في حالة رفض الأبُّ بتسجيل المولد يتم اتخاذ الإجراءات بتحرير محضر بامتناع الأبُّ عن الحضور لمكتب الصحة لتسجيل الطفل بمكتب الصحة، والحصول على إفادة بمحضر إثبات الحالة من قسم الشرطة، يتم التوجه لمكتب الصحة.

اقرأ أيضا: https://www.altreeq.com/323674

موضوعات متعلقة