جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:59 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

أحمد موسى لطلاب الثانوية: «بلاها إعلام واقتصاد دوروا على الكليات اللي ليها مستقبل».. فيديو

أحمد موسى
أحمد موسى

علق الإعلامي أحمد موسى، على تنسيق الجامعات، بعدما أعلنته وزارة التعليم العالي، قائلًا: «إيه اللي حصل؟».

وقال موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد: "إزاي سياحة وفنادق نازلة مرحلة تانية السنة دي، إعلام مرحلة تانية ازاي؟".

وأضاف: "أنا بنصح ولادنا أرجوكوا اختاروا الكليات اللي ليها مستقبل، تتخرج تلاقي شغل، مبقاش في شغل دلوقتي إلا كليات بعينها".

وتابع: «دوروا على الكليات التكنولوجية، الزراعة، الحاسبات، بلاها اقتصاد وعلوم سياسية بياخدوا على الفرازة، وألسن مش كلكم هتكلعوا مترجمين فوريين».

وواصل: "وإعلام، هي القنوات هتاخد كل خريجي كلية الاعلام، لا طبعًا، أنا بنصحكم والله، كان واحد بيتخرج وبيسألنا على شغل، دوروا على الكليات اللي ليها مستقبل.


وفى سياق أخر، قال الدكتور رضا عبد الوهاب، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، إن كليات وبرامج الذكاء الاصطناعي مخصصة لمواكبة سوق العمل، إلى أن الكلية تأسست في عام 2019 وكان الاسم السابق يمكن في "الحاسبات والمعلومات"، بالإضافة إلى بعض الجامعات المصرية قامت بتغيير الاسم إلى الحسابات والذكاء الاصطناعي.

وتابع عميد الحاسبات بجامعة القاهرة، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن التغيير ليس الاسم فقط ولكن كان بإضافة تخصص في إطار الذكاء الاصطناعي، فضًلا عن أن الذكاء الاصطناعي كان موجود على مستوي مرحلة الماجستير والدكتوراه، وبالتالي أنتقل إلى مرحلة البكالوريوس وأصبحت جزآ أساسيًا لتدريس للطلاب.

اقرأ أيضًا: محافظ الإسماعيلية: مهرجان المانجو يستهدف زيادة صادراتها وتنشيط السياحة.. فيديو


وأوضح "عبد الوهاب" أن جامعة القاهرة بها قسم خاص للذكاء الاصطناعي، ولكن في جامعات كفر الشيخ والمنوفية هناك كلية مستقلة، لافتًا إلى أن الكلية أو القسم يحتوي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأيضًا يكون التخصص في العام الثالث من الدراسة، وذلك من خلال دراسة العلوم الأساسية في عاميًا الأول والثاني.


وتابع "رضا"، أن هناك 5 مجالات أساسية وتتمثل في "علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات ودعم القرار وبحوث العمليات"، بالإضافة إلى تخصص الذكاء الاصطناعي في عام 2019، موضحًا أن سوق العمل في هذه المرحلة يحتاج لهذه التخصصات وأيضًا تأهيل جيل جديد من الطلاب من أجل مسيرة التطور التكنولوجي.

اقرأ أيضًا: ناقد رياضي: الجميع توقع تأثر الزمالك برحيل «بن شرقي» والعكس صحيح.. فيديو

موضوعات متعلقة