الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رياضة التزلج على الأسفلت مغامرة أم مخاطرة.. ما هو الاسكيتنج؟

اسكيتنج
اسكيتنج

عند الغروب، تتهيأ الشمس للذهاب، ويشرع آخرون في التجهيز لبدء المغامرة، مغامرة "الاسكيتنج - أو- التزلج على الأسفلت" حيث تدفقات الأدرينالين اللانهائية تهبط من المخ على كل ركن في الجسد لتدُب فيه حياة قد سكنت، وكأنها أمطار السماء تنزل على الأرض الجدباء فتُحْييها.

يسعى الشباب للانطلاق وتجريب كل جديد، حتى لو كان محفوفًا بالمخاطر، ورغم مخاطر رياضة الاسكيتنج إلا أن الإقبال عليها يتزايد بشكل كبير، وتجذب فئات مختلفة كل يوم، حتى أن جميع فرق الاسكيتنج في مصر تضم فتيات بأعداد كبيرة.

كل ما يخص ممارسة الاسكيتنج

يقول عمر عشري، أحد الممارسين لرياضة الاسكيتنج أو التزلج على الأسفلت لـ"الطريق"، إن هذه الرياضة تعد من الرياضات الحديثة والجديدة على المجتمع المصري في طبقاته المختلفة حيث كانت قديمًا مُقتصرة على فئات معينة لديها قدرات مالية تستطيع بها توفير أدوات الرياضة واشتركات النوادي التي توفر مساحة لممارسة تلك الرياضة.

وعن دوافعه لممارسة الاسكيتنج قال "عشري": "المغامرة كانت الدافع الرئيسي للتجربة الأولى ثم انجذبت لها بشدة لأن شعور الانطلاق والمتعة لا يوصف وأنت تجري بالعجلات في قدميك، خاصة في الزوايا المائلة التي تشعر معها أنك تُحلق في السماء".

وعن مدة تعلمها قال "عمر عشري": "المدة تتفاوت من شخص لشخص، فهناك من يستطيع الانطلاق بها في أسبوعين، وهناك من ينطلق بها في 3 أشهر، لكن عملية الوقوف بها والسير بشكل بطئ يأخذ 3 إلى 7 أيام، والانطلاق المتعرج أو وسط السيارات يتجاوز تعلمه السنة، وتبدأ أسعار الأحذية الخاصة برياضة الاسكيتنج في مصر ما بين 1800 جنيه إلى 10000 أو يزيد".

وعن المخاطر التي يتعرض لها الشخص خلال ممارسته الاسكيتنج، قال أن هناك إصابات خطيرة يتعرض لها الشخص، خلال الانطلاق وقريبًا أُصيب أحد الزملاء بكسر في العمود الفقري، وأنا تعرضت لشرخ في عظمة المعصم.

لماذا لا تتراجعون عن تلك الرياضة إذًا؟: "المغامرة التي نشعر بها لا توصف، ولا يعرفها إلا من جرب، حيث تشعر وكأنها إدمان".

ويضيف "عشري"، أن هناك وسائل تأمين شخصية مثل الخوذة وقفازات اليدين والأكواع والرُكبتين، وهي تحمي الجسد بنسبة 30% أما باقي الجسد فيجب الحرص وتعلم كيفية الوقوع لتفادري الإصابات.

أماكن ممارسة الاسكيتنج

وأوضح "عمر عشري"، أن هناك مساحات عامة نمارس فيها التزلج على الأسفلت، مثل شارع البنك المركزي القديم بوسط البلد وأمام مقهى البورصة، وأيضًا أمام مول أركيديا، وعلى أرصفة الكورنيش أمام مبنى ماسبيرو: "إلا أن تلك الأماكن جميعًا كان الأمن يمنعنا منها، ولم يتبق لنا سوى شوارع جزيرة الزمالك، وبعض الجولات الحرة في الشوارع العامة خاصة في المساء وفي صباح يوم الجمعة".

كما أن هناك نوادي ومراكز شباب تُتيح ممارسة رياضة الاسكيتنج وتخصص لها بعض الأماكن بها، مثل مركز التنمية الشبابية بالجزيرة "مركز شباب الجزيرة سابقًا"، وقد أُفتتح قريبًا بعض الأماكن الخاصة بالاسكيتنج مقابل مبالغ مالية بسيطة مثل حديقة "اسكيت بارك" بالقاهرة الجديدة.

اقرأ أيضًا: وسط صمت أممي.. الحوثي يواصل الخروقات العسكرية للهدنة الإنسانية

أشهر تجمعات الاسكيتنج في مصر

SKATE IN EGYPT، هو أحد أكبر جروبات الاسكيتنج على فيس بوك، ويقول مؤسسي الجروب "أننا نهدف لنشر ثقافة الاسكيتنج بأنواعها "إن لاين اسكيتنج، اسكيت بورد، أيس اسكيتنج" في مصر ومحاولة لفت نظر مسئولي الرياضة في مصر إلى تلك الرياضة لتحويلها رياضة رسمية وتوفير أماكن ممارسة عامة لها.

فريق اسكيت القاهرة، وهو فريق موقع انطلاقه الرئيسي في القاهرة بالتحديد في جزيرة الزمالك، ويضم الفريق أعداد كبيرة من الممارسين، ويُنظم فاعليات رياضية بشكل منتظم، ويتم تدريب أعضائه الجدد بشكل مجاني تمامًا.

اقرأ أيضًا: بعد تصريحات ساويرس.. تعرف على العقوبة القانونية لمثيري الفتن