الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر: ارتباك مؤقت داخل تنظيم القاعدة بعد مقتل الظواهري

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

سلّط مرصد الأزهر، الضوء على خبر مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، في هجوم نفذته القوات الأمريكية على أفغانستان، الذي استقبله العالم بشيء من الارتياح.


الهدف من استهداف الظواهري

وأوضح المرصد في بيانه،أن الهدف الثاني من استهداف الظواهري هو تفتيت التنظيم والذي يصعب من منظور الخبراء تعيين زعيم جديد يحظى بقبول الجميع، حيث أنه من المتوقع أن تكون هناك تغييرات جذرية ‏في سياسة التنظيم الخارجية وعلاقته بالتنظيمات الأخرى كداعش، وهو أمر يتوقف على مدى ‏استعداد القيادة الجديدة لتحقيق نوع من التوازن أو فرض القوة على الصعيد العالمي.

وربطت "خوليتا نساو" الكاتبة والصحفية الأرجنتينية، استمرار نشاط القاعدة بتغيير الاستراتيجية.

تأثير مقتل الظواهري على التنظيم

ويرى المرصد أن مقتل الظواهري يؤثر على التنظيم ويعرقل جزءًا ‏كبيرًا من خططه، علاوة على الضعف المعنوي الذي يتسلل إلى نفوس عناصره بعد مقتل قائدهم. ‏وأن مقتله من شأنه إحداث حالة من الارتباك داخل صفوف التنظيم الذي يبني استراتيجيته الإعلامية على تصدر زعمائه المشهد الإعلامي، وخلق هالة كبيرة حولهم، وربط أعضاء التنظيم بهم.

وظهر هذا التأثر بوضوح بعد مقتل أسامة بن لادن، إذ فقد التنظيم جزءًا كبيرًا من قوته بعد مقتله، لذا فمن المتوقع حدوث الأمر ذاته بعد مقتل الظواهري.

اقرأ أيضا:

الأوقاف: 20 مليون جنيه مساعدات للأشقاء بالسودان

وأشار إلى أنه إذا كان المتخصصون يتفقون على أن تنظيم داعش الإرهابي يعد التهديد الأكبر للغرب، إلا أن بعضهم يرون أن تنظيم القاعدة يعد أخطر تنظيم إرهابي على المدى الطويل، لذا فإن محاربة الإرهاب والقضاء على قياداته يجب أن ‏يصحبها مكافحة للفكر وتجفيف لمنابع التطرف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والإعلامية.

اقرأ أيضا:

بعد عودته من ألمانيا.. شيخ الأزهر يلتقي وزير التربية والتعليم