جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:12 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

رواية جديدة للدكتور محمد عفيفي مع دار الشروق

رواية جديدة للدكتور محمد عفيفي مع دار الشروق
رواية جديدة للدكتور محمد عفيفي مع دار الشروق

وقّع الدكتور محمد عفيفي عقد نشر روايته الجديدة، التي تدور أحداثها حول القائد العسكري المصري إبراهيم باشا، مع أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق.

محمد عفيفي في سطور

يشار إلى محمد عفيفي هو أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، تتلمذ على يد كبار الأساتذة، أمثال: رؤوف عباس، ويونان لبيب، والفرنسي أندريه ريمون، ثم حصل على الماجستير عن رسالته التي تناولت الأوقاف في العصر العثماني، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عن دراسة حول الأقباط في العصر العثماني، واتسمت الدراسات الخاصة به بالعمل على أرشيفات المحاكم الشرعية والمخطوطات.


واستطاع عفيفي أن ينقل خبراته المتعددة في مجال التاريخ إلى العالم، حيث عمل باحثًا في المعهد الفرنسي للآثار، وفي المعهد الفرنسي للدراسات الاجتماعية والاقتصادية، واستمر في العمل بعزيمة وإصرار، ليخرج إلى العالم بكتابات تاريخية قيمة تجاوزت الأسلوب التقليدي للكتابات التاريخية المعتاد، حيث استطاع، من خلال دراساته وكتاباته، أن يتناول زوايا وموضوعات فريدة من نوعها، والتي أسهمت في تغيير الصورة الذهنية لدى الناس عن المؤرخين، ليصبح أحد أعلام كتابة التاريخ الاجتماعي.

واستطاع عفيفي أن يحافظ على مسيرته العلمية المشرفة، من خلال مؤلفاته التي عكست تنوعًا وثراءً للموضوعات التاريخية التي تناولها وأسلوبه الشيق وشغفه بتاريخ المدن والناس.

اقرأ أيضا.. ملتقى الهناجر الثقافي يناقش «التغيرات المناخية».. الإثنين المقبل