الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:07 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منسق مبادرة البحر الأسود: صادرات الحبوب الأوكرانية تجاوزت المليون طن

كشف أميرعبد الله، منسق مبادرة "حبوب البحر الأسود"، أن صادرات الحبوب الأوكرانية ومثلها من المواد الغذائية التي يتم تصديرها بموجب اتفاق تاريخي توسطت فيه "الأمم المتحدة"، تجاوزت المليون طن متري.

وأوضح منسق مبادرة "حبوب البحر الأسود"، في بيان، أن هذا الإنجاز الرائع تحقق من خلال الجهود الجماعية والعمل الجاد لمركز التنسيق المشترك (JCC)، وهي الآلية التي تتخذ من العاصمة التركية إسطنبول مقرا لها، وتراقب تحركات السفن لضمان امتثالها للمبادرة.

مركز التنسيق المشترك

ويجمع مركز التنسيق المشترك بين كل الأطراف الموقعة على الاتفاقية التاريخية، المتمثلين في أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة.

بدأ مركز التنسيق المشترك عملياته في 1 من شهر أغسطس الجاري، ومكّن بالفعل عشرات الرحلات عبر البحر الأسود.

وأجرت الفرق التابعة للمبادرة، ليلة السبت، التفتيش رقم 100 على متن سفن الشحن المعتمدة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»، المشرف على "مغادرة سفينتين" شاركتا في العملية خلال زيارته إلى المنطقة الأسبوع الماضي.

انعدام الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار

وأضاف منسق المبادرة أن هدف هذه المبادرة يتجلى في وقت يعاني العالم من انعدام الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار: "حجم الإنتاج الزراعي الأوكراني يتزايد ويتجه الآن للأسواق عن طريق البحر، ما يعزز من الثقة في صناعات الأغذية والشحن، بجانب انخفاض الأسعار وتقليل المخاطر".

وتابع: "تغطي اتفاقية العمليات التجارية واستئناف الصادرات، تمكن برنامج الأغذية العالمي، من استئناف شراء القمح الأوكراني لعملياته الإنسانية في دول مثل إثيوبيا واليمن".

وقال منسق مبادرة "حبوب البحر الأسود": "هذه كلها خطوات أولى مهمة، ولكن هناك الكثير الذي يتعين القيام به، في جميع أنحاء العالم، حيث إن ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة وتغير المناخ والصراعات يضع ضغوط هائلة على المزارعين والمستهلكين، ويدفع ملايين آخرين إلى الفقر والجوع".

الحصاد الجديد

كما وفرت مبادرة حبوب البحر الأسود بعض المساحة في الصوامع الأوكرانية المجهزة بملايين الأطنان، من المنتجات للمحاصيل السابقة.

ولكن مع ذلك، هناك حاجة إلى تصدير المزيد من الحبوب لاستيعاب "الحصاد الجديد"، كما ذكر المنسق الأممي.

وتابع المنسق: "يعتبر تصدير الأسمدة، بما في ذلك الأمونيا في خلال هذه المبادرة أمرا مهما وعاجلاً، لتمكن المزارعين في جميع أنحاء العالم من مواصلة إنتاج الغذاء للعام القادم بتكلفة معقولة".

ووصف منسق المبادرة أمير عبدالله، حجم صادرات الحبوب الأوكرانية التي تم شحنها حتى الآن، والبالغة "مليون طن" بأنها البداية: "العالم لا يستطيع تحمّل انقطاع الطعام والأسمدة لأي أمر، تساعد كل شحنة يتم تخليصها عبر هذا الطريق على تهدئة الأسواق وتعزيز الإمدادات الغذائية - الحفاظ على إنتاج المزارعين".

اقرأ أيضا:

وثائق ترامب السرية.. قلق من تسريب المعلومات للأجهزة المعادية