جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:29 صـ 6 رجب 1444 هـ

أسعد هيكل لـ الطريق: قرار القضاء الإداري باستبعاد «عاشور » و «الزيات » نهائي

أسعد هيكل
أسعد هيكل

قال أسعد هيكل، المتحدث باسم لجنة الحريات بنقابة المحامين، إن قرار القضاء الإداري باستبعاد كلا من سامح عاشور ومنتصر الزيات أصبح حكم نهائي بات، وبذلك سيتم تعديل كشوف المرشحين على أن تنحصر المنافسة بين ثلاث أو أربعة مرشحين، وسيكون من بينهم نقيبًا يشغل المنصب للمرة الأولى.

وبين أنه تجرى الانتخابات في موعدها 4 سبتمبر المقبل، على أن يستمر النقيب في ممارسة عمله لمدة سنة وعدة أشهر وهي المدة المتبقية من مدّة النقيب الراحل رجائي عطية.

وأضاف "هيكل" في تصريح خاص للطريق، أن الانتخابات القادمة ستكون في مطلع 2024 ومن المتوقع أن يكون نقيب محامين إسكندرية عبد الحليم علام هو الأقرب لمنصب النقيب إذا لم يستبعد لأي سبب.

ولفت أسعد هيكل، في ضوء الحكم الصادر من مجلس الدولة أين كانت الملاحظات على هذا الحكم فهم رأوا أن يطبق الحكم بالنسبة لمنتصر الزيات بصدور حكم ضده في إحدى القضايا التي لم يمر عليها 3 سنوات، أما بالنسبة لسامح عاشور فهو رأى أن المجلس لم يبت بالاستقالة مع أنّ أنه تقدم بها ولم يبت المجلس فيها ولذلك فهو لم تتفرغ فيه شرط التفرغ، مضيفًا بأن هناك أحاديث في تلك الجزئية من الناحية القانونية اعتبار أن قانون مجلس الشورى والنواب اشترط التفرغ فقط بالنسبة للعاملين وسامح عاشور ليس من العاملين بالدولة.

اقرأ أيضًا: عاجل | تأييد حكم استبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات من انتخابات نقابة المحامين

وتابع المتحدث باسم لجنة الحريات بنقابة المحامين، أن كلا المرشحين يحق لهم الترشح في الدورة المقبلة على مقعد النقيب، مضيفًا أن قانون 2014 يشترط ألّا يكون صدر عليه حكم خلال 3 سنوات قبل أن يترشح، وبذلك ستكون الانتخابات بعد مضي تلك المدة.



موضوعات متعلقة