شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 06:03 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

المنافسة تشتعل بين «عاشور» و«الزيات».. من سيحسم منصب نقيب المحامين؟

المرشحين لمنصب  نقيب المحامين
المرشحين لمنصب نقيب المحامين

اشتعلت المنافسة الانتخابية بين المرشحين على منصب نقيب المحامين، وذلك قبل إعلان محكمة النقض الإداري النظر في الطعون المقدمة ضد المرشحين على منصب النقيب والمقرر إقامتها في 27 من أغسطس الجاري.

جولات عاشور الميدانية وتاريخه النقابي

ويسعى كل مرشح لاستكمال مسيرته وعقد جلساته من أجل الفوز بالمنصب، حيث واصل سامح عاشور، جولاته الميدانية في القاهرة والمحافظات المختلفة وعقد عدد من اللقاءات مع عدد من محامي الإدارات القانونية في المحافظات، ولعل من أبرز الاهتمامات التي يسعى إلى تطويرها حال توليه منصب النقيب هي زيادة الحد الأقصى للمعاش إلى 4000 جنيه، وزيادة الحد الأدنى إلى 1500 جنيه، وزيادة معاش الدفعة الواحدة إلى 501 جنيه بدلَا من 25 جنيه.

مناظرات بين المرشحين

من جهته طالب عمر هريدي المرشح على منصب النقيب، بإجراء مناظرة بين المرشحين على منصب النقيب، بشأن البرامج الانتخابية الخاصة بكل عضو، وتقوم الجمعية العمومية للمحامين باختيار الأفضل وما يناسب النقابة في الوقت الحالي، ويكون الاختيار بناء على تقييم المرشح بشكل خاص، على أن تكون تلك المناظرات على وسائل الإعلام، أو من خلال غرف المحامين.

اقرأ أيضًا: حقيقة خطورة تلقي لقاحي فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية معا.. الصحة توضح

خدمة شباب المحامين

على الجانب الآخر، قال منتصر الزي، إن برنامجه يقوم في المقام الأول على خدمة شباب المحامين، وتوفير التدريب والمعلومات القانونية التي يحتاجونها، والتي تمكنهم من اكتساب الخبرات اللازمة في بداية مسيرتهم القانونية، كذلك سوف يقوم بدور في عودة النقابة لمكانتها التي تستحقها وأن تكون النقابة لها دور رئيسي في المساهمة في الحياة التشريعية، كذلك إضافة خدمات أخرى لأعضاء النقابة مثل خدمة العلاج وغيرها من الخدمات المهمة.

وشدد منتصر الزيات، المرشح على المقعد، على أنه يهتم في المقام الأول بشباب المحامين بتوفير التدريب والمعلومات القانونية المهمة لهم في بداية حياتهم المهنية، والعمل على احترام المحامين من الجهات المختلفة التي يتعاملون معها، وعودة دورها في المساهمة في الحياة التشريعية بمصر بتقديم تشريعات لمجلس النواب، بالإضافة إلى تقديم خدمات تليق بالمحامين وعلى رأسها تحسين الخدمات العلاجية.

المتنافسين على منصب النقيب

في هذا السياق، قال أسعد هيكل، المتحدث باسم لجنة الحريات بنقابة المحامين، إن المتنافسين على المقعد هم سامح عاشور، منتصر الزيات، عبد الحليم علام، ثم يليهم عمر هريدي، نبيل عبد السلام، فالمنافسة ربما تنحصر بين سامح عاشور ومنتصر الزيات.

اقرأ أيضًا: الصحة قدمت الخدمات الصحية لـ 70 ألف مواطن بمستشفيات الصدر الشهر الماضي

زيادة المعاشات وتحسين الخدمات العلاجية للمحاماة

وأضاف "هيكل"، في تصريحات خاصة "للطريق"، أن سامح عاشور بما يمثله من تاريخ نقابي قدمه في نقابة المحامين على مدار 20 عامًا، بالإضافة إلى ما يملكه من مشروعات والأهداف التي عدل من أجلها قانون المحاماة عام 2019 على رأسها إنشاء أكاديمية للمحاماة بحيث تتحكم النقابة في جدولها بما يؤدي إلى التحكم في سوق العمل بالنسبة للمحاماة، وأيضًا افتتاح المبنى الجديد بنقابة المحامين والذي وضع حجر الأساس وبدأ بإنشاء في أخر دوره نقابية له، ثم برنامجه الذي طرحه والذي يستهدف زيادة المعاشات وتحسين الخدمات العلاجية للمحاماة.

يمثل التيار الديني

وأشار أسعد هيكل، إلى أن منتصر الزيات يمثل التيار الديني في نقابة المحامين وهو تيار لا يزال يحتفظ بجزء كبير من شعبيته على الرغم مما مرت به النقابة خلال عام حكم الإخوان مصر، وما تبع ذلك من أحداث عنف، لافتًا إلى أنه يراهن على المحامين المتعاطفين مع هذا التيار وإن كان قد تبنى خطابًا جديدُا وعد فيه أن يمثل كل المحامين إذا أصبح نقيب.

تاريخ نقابي

وأوضح "هيكل"، أن عبد الحليم علام يعول على تاريخه فقط أنه كان نقيبًا لمحامي الإسكندرية، لافتًا إلى أنه لا يستطيع أحد أن يتوقع من يحسم تلك الانتخابات، فلا زال هناك وقت متبقي في المعركة الانتخابية، قد تكون هناك بوادر كلما اقترب موعد الانتخابات.