الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:05 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اليومية بـ 800 جنيه».. حيل ومبررات جديدة من المتسولين لكسب تعاطف المواطنين

التسول
التسول

يلجأ بعض المتكاسلين إلى التسول لسهولة الحصول على الأموال، حيث أنها ظاهرة تهدد المجتمعات كافة؛ كونها تنتهك عزّة النفس، وترفع نسبة البطالة، وتؤدي إلى الانحلال الفكري والأخلاقي عن طريق قيام العديد من المتسولين بتعاطي المخدرات، ويبتكر المتسولين طرق عديده في التسول.

ومن خلال هذا التقرير يستعرض لكم"الطريق"، الحياة المعيشية مع المتسولين داخل حي الدقي وحي حدائق الأهرام بمحافظة الجيزة لكل منهم طريقة خاصة لنتعرف عليها.

حيله جديدة للتسول "مات ومش عارفين ندفنه"

"والله يا جماعة انا ما بشحت..في واحد مات ومش عارفين ندفنه عشان كدا بنجمع فلوس لي"..بتلك الكلمات المنكسرة عبر بها أحد المتسولين لاستعاطف الركاب في أحد وسائل المواصلات في منطقة الدقي، حيث تعاطف معه بعض الأشخاص من الركاب، ولكن بعد أن نزل المتسول من السيارة، ابتسم سائقها بسخرية قائلا:"انتوا دخل عليكم اللي هو عمله دا .. هو كل يوم في نفس المعاد بيطلع العربيات ياخد من الناس فلوس".

التسول مهنه لجلب الأموال بسهولة

وتابع سائق السيارة الأجرة، أنهم يبتكرون حيلة جديدة للتسول، لافتاً إلى أنها أصبحت مهنه لجلب الأموال بسهولة دون مشقه وتعب.

التفتت الركاب ينظرون بعضهم لبعض معبرين عن حالة الاستياء الشديد، من استخدم حرمة الميت في التسول، مما أثار غضب أحد الركاب، قائلا:"يعني ايه شاب في السن دا يعمل كدا بيقبل الفلوس ديه ازاي.. ما عنده صحة ولسه صغير هو الشغل الحلال بقا عيب".

قصة أحد متسولي منطقة حدائق الأهرام

سردت إحدى المتسولات في منطقة حدائق الأهرام، بمحافظة الجيزة، لمحرر "الطريق"، قصتها مع التسول وسهولة الحصول على الأموال دون مشقة، مشيرا إلى أنها تحصل على يوميه أفضل بكثير من العمل في المنازل، قائلة:" أنا لما اشتغلت في البيوت كنت باخد 150جنيه وكنت بضرب من صحاب البيوت..دلوقتي انا يومي بيعدي 800جنيه من غير ضرب".

وتابعت:" انا لما كنت بشتغل في البيوت كنت بتعرض للتحرش..دلوقتي انا في الشارع قاعده مع ولادي وربنا يرزقنا من عنده بقعد من الساعة 9 الصبح لحد المغرب وأقوم اروح البيت".

وأوضحت أن زوجها كان يتعاطي المخدرات وكان دائما يطلب منها نقود، مما دفعها إلى الهروب منه لتعيش مع اولادها في أمان، متابعة:"أنا لقيت الأمان في الشارع مش مع جوزي واخواتي اللي خدوا فلوسي"


المواطنين بيساهموا في نشر ظاهرة التسول

وقالت أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس سامية خضر، إن ظاهرة التسول قديمة ومنتشرة بشكل كبير، متابعة أنه يجب على المواطنين التوقف عن منح المتسولين الأموال وإعطائها لمن يستحق فقط .

وطالبت أستاذة علم الاجتماع، في حديثها ل"الطريق"، بضرورة وجود آلية للتعامل مع «الشحاتين» والمتسولين بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وبمشاركة الإعلام من خلال عرض عدد من البرامج أو الفقرات للتوعية بأهمية تلك القضية، وتوضيح حقيقة المستولين الذين يستغلون تعاطف المواطنين للحصول على ما يريدون، مشددة على أن التوعية أسهل طريقة للقضاء على هذه الظاهرة التي تضر المجتمع بشكل كبير.

اقرأ أيضا:الحالات التي يحق للزوجة فيها طلب الطلاق