الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:54 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طيور الظلام عرض مستمر في دور الرعاية.. متى ينتهي مسلسل الاعتداء على الأطفال؟

تعبيرية
تعبيرية

استطاع الفنان عادل إمام الكشف عن عالم مخيف آخر لا نراه ولا نشعر به من خلال فيلم طيور الظلام الذي يسجد صور الاعتداء على الأطفال في دوى الرعاية، لكن الصدمة حينما يصبح الخيال جزء من الواقع المأساوي الذي يعيشه أطفال مدعي مودعين بإحدى دور الرعاية بالقاهرة

ربما أرد عادل إمام في فيلم طيور الظلام تسليط الضوء على جريمة الاعتداء على الأطفال فى دور الرعاية التى يتغافل عنها المجتمع، ولا يحاول مواجهتها بحلول تحد من هذه الظاهرة التى تنعكس أثارها على المجتمع بشكل سلبي ومع مرور الأيام اتضحت الصورة بعد الواقعة التي هزت مصر عندما اعتدى أحد رجال الأعمال البارزين جنسيا على بعض الفتيات القاصرات في دار رعاية يملكها.

جريمة جديدة

وبالأمس استيظ المجتمع على جريمة جديدة كشفت أجهزة الأمن، ملابساتها بعد تداول منشورات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تتضمن إتهام القائمين على إحدى دور رعاية الأطفال بالقاهرة بسوء معاملة الأطفال المودعين بها.

وبالفحص تبين تلقى قسم شرطة التجمع الخامس بمديرية أمن القاهرة بلاغا من أحد الأشخاص ضد مديرة إحدى دور رعاية الأطفال بدائرة القسم، وآخر مشرف بذات الدار "يحمل جنسية إحدى الدول" لقيام الأخير بالتعدي بالضرب على طفلين من المودعين بالدار.

وتوجهت مأمورية من الجهات المختصة للدار، وتبين حدوث واقعة تعدي بالضرب أخرى على طفلين آخرين من قِبل اثنين من المشرفين بالدار من بينهما المشرف المذكور.

وبسؤال مديرة الدار أفادت بأن المشرف تقدم باستقالته عقب مجازاته، وتبين عدم وجود المشرفة الآخرى.

بيانات الاعتداء على الأطفال

وكشفت تقارير أن الاعتداء على الأطفال في دور رعاية الأيتام يتراوح بين نسبة 30 و40% من إجمالى الأطفال، وأن هذه الاعتداءات قد تحدث بين الأطفال أنفسهم وقد تكون من أشخاص آخرين خارج هذه الأماكن.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة دينا هلالي عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن بمجلس الشيوخ، إن الاعتداء على الأطفال في دور الرعاية جريمة يعاقب عليها القانون، وهي بمثابة خيانة الأمانة، واستغلال لبراءة الأطفال وعدم مقدرتهم على البوح والشكوى.

وأوضحت في تصريحات ل"الطريق" أن الدولة لا تتهاون بأي شكل من الأشكال مع من يرتكب جريمة الاعتداء على الأطفال خاصة في دور الرعاية، التي من شأنها حماية الأطفال وإعدادهم وتأهيلهم وليس التعدي عليهم.

وكشفت أن السلطات التشريعية أصدرت قوانين صارمة لمواجهة جرائم الاعتداء على الأطفال، مطالبة بضرورة شن حملات رقابية مكثفة على دور الرعاية لبحث مشكلات الأطفال والجلوس معهم لفترة تتجاوز مدة الزيارة الرسمية للوقوف على حقيقة الوضع داخل دور الرعاية المختلفة وكيف يعامل الأطفال هناك.