الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هى عملية ترقيع غشاء البكارة وأنواعها؟ استشاري نساء يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد انتشار صفحات عمليات ترقيع غشاء البكارة يبدو أن بعض الفتيات يلجأون إلى كسر الحواجز وأقمن علاقات غير شرعية، إلا أنهن يرغبن الهرب من الفضيحة وإجراء عملية جراحية لترقيع البكارة قبيل زواجهن.

ويجيب موقع "الطريق"، عن عدد من الأسئلة، أبرزها/ ما هى عملية ترقيع غشاء البكارة؟ وما أنواعها؟ ومتى يلجأ إليها بعض الفتيات؟ خلال السطور التالية:

قالت الدكتورة مريم نور، استشاري نساء وولادة، إن يتم إجراء عملية استرجاع الجراحي لغشاء البكارة بعد تمزقه أو فضه لأسباب مختلفة منها؛ بسبب حدوث علاقة جنسية أو بسبب ممارسة العادة السرية أو بسبب اعتداء جنسي أو ممارسة العاب رياضة عنيفة مثل ركوب الخيول وركوب الدراجات ورياضة الجمباز وفى بعض الحالات قد تولد بعض الفتيات دون غشاء بكارة.

ما الهدف من إجراء عملية ترقيع غشاء البكارة؟

وأضافت استشاري النساء والولادة، في حديثها لـ"الطريق"، أن الهدف من إجراء هذه الجراحة هى حدوث نزيف مرة أخرى، لافتة إلى أن مدة إجراء العملية لا يستغرق 20 دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي ولا يوجد أي مضاعفات للعملية وفترة التئام الجرح بعد العملية هى أربعة أسابيع حتى يتماثل للشفاء تماما.

أنواع عمليات ترقيع غشاء البكارة

وتابعت مريم، أن هناك نوعين للعملية منها الدائمة والمؤقتة، أولا عملية ترقيع غشاء البكارة الدائمة، وهى استعادة غشاء البكارة لحالته الطبيعية بتجميع ما تبقى من الأنسجة الممزقة من بقايا الغشاء لبناء غشاء جديد باستخدام خيوط قابلة للذوبان، وبعد مرور أربعة أسابيع تبدا مرحلة التئام الأنسجة، ويرجع الغشاء لحالته الطبيعية، وتسمى هذه العملية بـ "ترقيع غشاء البكارة الدائم".

النوع المؤقت لعملية ترقيع غشاء البكارة

وأشارت مريم، إلى أن النوع الآخر من هذه العمليات البكارة المؤقتة تتم بتكنيك آخر بخيوط شفافة غير مرئية عكس التي تستخدم في العملية الدائمة، والتي تتم فيها تجميع الأنسجة الممزقة بشكل مؤقت.

لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب

واختتمت مريم، تصريحاتها، بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج ومعرفة أن هذه الفترة مهمة لضمان نجاح العملية، متابعة أن يجب الالتزام بالدواء المحدد بانتظام حتى يلتئم الجرح، بالإضافة إلى عدم حمل أشياء ثقيلة طوال فترة ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضا:فتيات يلجأن لـ «ترقيع البكارة» قبيل زواجهن.. وصفحات تروج لهذه العمليات