الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:26 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اللعب خارج الحلبة».. كيف وصف خيري شلبي الثالوث المحرم في روايته؟

خيري شلبي
خيري شلبي

تحل اليوم ذكرى وفاة الأديب خيري شلبي، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 سبتمبر من العام 2011، وهو كاتب وروائي مصري لُقب بـ شيخ الحكائين.

كانت طفولة خيري شلبي مليئة بالثقافة، حيث كان يقرأ الكثير من الكتب التي ورثها عن والده، وهو الذي صرف أنظاره إلى حب الإطلاع والمعرفة، ولذلك فإن أسلوبه كان متفردًا منصفًا للبسطاء متحدثًا عنهم.

وتعد رواية «اللعب خارج الحلبة» هي أول عمل كتبه خيري شلبي، ويتحدث فيه عن المهمشين، الذين لم يسمع عنهم المجتمع ولا تلتفت إليهم أنظاره، ولكنه سمعه بقلبه وترجمه بقلمه، وكانت الورقات التي كتبها نتاج رحلة فكرية عميقة، كتب فيها عن معاناتهم التي يلاقونها كل يوم.

أثار خيري شلبي في روايته عدة جوانب في حياة هؤلاء المهمشين، الذين لا يعرفون سوى دينهم على خطى السيرة الأولى، منها علاقتهم بالجنس، وكيف يوظفونه في حياتهم، وماذا يمثل لهم، ممسكًا بطرف خيطٍ قماشته السياسة، جاذبًا إياها من ياقتها بسلاسة دون أن يلفت نظر النقاد له ولكلماته.

وعلى رغم أن الدين والسياسة والجنس حُرِّم الكلام فيهم في سبيعينات القرن الماضي، وهو الوقت الذي صدرت فيه الرواية، إلا أن خيري شلبي لم يخش الحديث فيهم، ولكنه تحسس الكلمات حتى لا يخدش حياء القراء.

خيري شلبي في سطور

يذكر أن ولد خيري شلبي في 31 يناير 1938 في قرية شباس عمير بمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، وتوفى في 9 سبتمبر عام 2011 عن عمر يناهز 73 عامًا.

من أشهر رواياته «السنيورة» و«الأوباش» و«العراوي» و«موال البيات والنوم» و«ثلاثية الأمالي» أولنا ولد - وثانينا الكومي - وثالثنا الورق و«بغلة العرش» «صالح هيصة»، «إسطاسية» و «وكالة عطية» وغيرها من الأعمال.

حصل خيري شلبي على العديد من الجوائز ومنها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981، جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية، جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2005.

اقرأ أيضا شعبان عبد الحكيم: خيري شلبي ترك بصمة على الساحة الأدبية بهذا العطاء المتميز