جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 08:24 مـ 14 رجب 1444 هـ

كيف تعمل الخلافة الملكية في بريطانيا؟.. خطوات تنصيب تشارلز الثالث

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا حكما، الخميس عن 96 عاما، وجاء النبأ بعد أن أصدر القصر بيانا في وقت سابق قال فيه إن الأطباء "قلقون" بشأن صحة الملكة، وسافر جميع كبار أعضاء العائلة المالكة إلى منزلها في قلعة بالمورال في إسكتلندا ليكونوا معها.

من يخلف الملكة؟

أصبح تشارلز، المعروف باسم أمير ويلز، ملكًا رسميًا في اللحظة التي توفيت فيها الملكة، ويحدث الصعود إلى العرش تلقائيًا بموجب قاعدة القانون العام التي تعود إلى قرون والتي تقر بأنه عندما يموت فرد صاحب السيادة، يجب أن تستمر الحكومة دون انقطاع، وفقًا لوحدة الدستور في كلية لندن الجامعية.

هل أصبحت زوجة تشارلز كاميلا ملكة؟

كاميلا، زوجة تشارلز، تحصل على لقب "ملكة القرين" ومن المرجح أن يشار إليها باسم الملكة كاميلا، قالت الملكة إليزابيث الثانية في وقت سابق من هذا العام إنها تتمنى أن تصبح كاميلا ملكة بعد وفاتها، و"ملكة القرين" هو لقب زوجة الملك، لكنه لا ينقل نفس سلطة الملكة التي ترث العرش من خلال تسلسل الخلافة.

ماذا عن التتويج؟

تقول وحدة الدستور في كلية لندن الجامعية إن احتفالات مثل التتويج ليست مطلوبة من الناحية الفنية حتى يصبح وريث العرش ملكًا بريطانيًا جديدًا، الملك إدوارد الثامن، على سبيل المثال، حكم دون تتويجا رسميًا.

ومع ذلك، فإن التتويج والاحتفالات الأخرى تاريخية وهامة، ستقوم الحكومة البريطانية بتنسيق ودفع تكاليف التتويج، على عكس حفل زفاف الأمير هاري وزوجته ميجان، على سبيل المثال، الذي دفعته العائلة المالكة بشكل خاص، وتحدد التوقيت بعد وفاة ملك جالس، ولا داعي للاستعجال، لم تتوج الملكة إليزابيث الثانية حتى يونيو 1953، بعد أكثر من عام من توليها العرش في فبراير 1952.

ماذا يحدث بعد وفاة الملكة؟

عادةً في غضون 24 ساعة ، يتم استدعاء مجلس الانضمام في سانت جيمس بالاس في لندن، ويتألف مجلس الانضمام من مجموعة من المسئولين الوطنيين وكبار الشخصيات الاحتفالية، بما في ذلك "مستشاري الملكة الخاصة، وكبار ضباط الدولة، وعمدة مدينة لندن، والمفوضين الساميين لمدينة لندن، والمفوضين الساميين للمملكة، وبعض كبار موظفي الخدمة المدنية وبعض الأشخاص الآخرين المدعوين لحضور حضور"، بحسب الموقع الإلكتروني لمجلس الملكة الخاص.

ومجلس الملكة الخاص هو أقدم جزء من الحكومة البريطانية، شكل منذ ما يقرب من 1000 عام للتعامل على وجه التحديد مع القضايا التي تتقاطع فيها الأعمال الحكومية والمسائل الملكية، ويقوم المجلس بأعمال الاعتراف بالملك الجديد نيابة عن الحكومة في دورتين منفصلتين ولن يحضر الحاكم الجديد الجزء الأول، حيث سيقوم جميع أعضاء المجلس "بالإعلان رسميًا عن وفاة الملك وإعلان خلافة الملك الجديد".

ويرى الجزء الثاني من المجلس أن مستشاري الملكة فقط يجتمعون مع الملك الجديد، الذي سيعلن دعمه للدستور البريطاني وكنيسة إسكتلندا، التي يرأسها الملك أو الملكة رسميًا، وسيتم بعد ذلك قراءة التصريحات الرسمية علنًا في جميع الدول الأربع البريطانية، في قصر سانت جيمس في لندن، في إدنبرة، إسكتلندا، في كارديف، ويلز، وفي بلفاست، أيرلندا الشمالية.

اقرأ أيضا| في أول خطاب له.. ملك بريطانيا تشارلز الثالث يبعث برسالة لـ «هاري وميجان»