الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمور المحظورة» في فترة الحداد على الملكة إليزابيث

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا السابقة
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا السابقة

كشفت السلطات البريطانية عن عدة أمور يجب تجنبها خلال فترة الحداد ، على الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، ضمن الاستعدادات الجارية في بريطانيا، لجنازة الملكة إليزابيث الثانية، وسط ترقب من الشعب البريطاني بشكل خاص، والعالم بشكل عام لجنازة أكثر ملوك بريطانيا بقاء على العرش.وجاء ذلك من خلال وثيقة نشرتها الحكومة البريطانية، تضمنت قائمة رسمية بهذه الأمور التي يجب تجنبها، خلال مدّة الحداد الوطني على ملكة البلاد الراحلة.

وقد تناولت صحيفة “ديلي ميل” هذه الوثيقة، التي من خلالها وجهت الحكومة البريطانية مواطنيها بعدم تغطية أو إزالة صور الملكة، بجانب عدم إرسال الزهور إلى المساكن الملكية خلال مدّة الحداد الرسمية، وذلك بناءً على طلب الأسرة المالكة.

ويشار إلى أن " وثيقة الحداد الوطني" تم من قبل مكتب مجلس الوزراء، وتضمنت إيضاح كيفية الحداد على وفاة الملكة التي قضت أطول مدّة في خدمة الشعب البريطاني.

صور الملكة إليزابيث

حيث أفادت الوثيقة "أنه من المعتاد ترك هذه الأشياء في مكانها، وفقًا لتقدير المنظمة، فعلى سبيل المثال، ما زلنا في العديد من المباني العامة القديمة صورًا رسمية معروضة للملك جورج السادس وغيره من الملوك السابقين”.

ووفقاً لهذا الأمر فإن الوثيقة تضمنت التأكيد على أنه لا يوجد أي التزام بتغطية أو إزالة الصور الرسمية الحالية للملكة، وأن الأمر متروك للتقدير فيما إذا كان ينبغي إزالتها أم لا.

عدم إرسال زهور للعائلة المالكة

وفيما يخص الزهور فقد نصت الوثيقة أيضا، على أنه يمكن وضع الزهور في المواقع الرئيسية، بما في تلك حديقة الزهور التذكارية المصممة خصيصًا في “جرين بارك” بالقرب من قصر باكنجهام، أو على الممشى الطويل في بوابة كامبريدج بالقرب من وسط المدينة في وندسور، وتضمنت الوثيقة التأكيد على عدم إرسال الزهور إلى القصور الملكية خلال فترة الحداد.

وأما فيما يتعلق بكتب التعزية، فقد أوضحت وثيقة الحداد، أنه لا توجد كتب تعزية مادية، حيث يُطلب من الجمهور تقديم احترامهم عبر موقع العائلة المالكة، ومع ذلك يجوز لأي شخص أو منظمة فتح كتاب التعزية الخاص بهم.

وقد نصت وثيقة الحداد الوطني أيضاً، على أنه لا يوجد التزام بإلغاء الأحداث الرياضية، أو إغلاق أماكن الترفيه خلال مدّة الحداد الوطنية، حيث يعود قرار تأجيل الأحداث أو إلغائها أو إغلاق الأماكن إلى المالك.

إلا أن الوثيقة تضمنت الإرشادات إلى أنه يجب عليهم التفكير في تأجيل أو إلغاء الأحداث في يوم الجَنازة، وذلك بتضمنها أنه "إذا تم التخطيط لأحداث رياضية في يوم الجَنازة، فإن الإرشادات تشير إلى أنه يمكن للمنظمات تعديل المواعيد بحيث لا تتعارض مع الجَنازة، وأنهم قد يمضون مدّة من الصمت أو يعزفون النشيد الوطني قبل أن يبدأوا وذلك كعلامة احترام، كما يمكن للمنظمات الاعتراف بفترة الحداد عن طريق إضافة حواف سوداء أو لافتات إلى موقعها على الإنترنت".

ويذكر أن توفيت الملكة إليزابيث الثانية أول أمسِ عن عمر يناهز الـ 96 عام، في قلعة بالمورال في إسكتلندا على أثر تدهور أوضاعها الصحية قبل ساعات من وفاتها.

وتعد الملكة إليزابيث الثانية هي أطول ملوك بريطانيا بقاء على العرش، حيث استمرت فترة حكمها أكثر من 70 عام، منذ اعتلائها العرش في فبراير 1952.

اقرأ أيضا:هجوم سيبراني جديد من إيران على ألبانيا..والأخيرة تتوعد بالرد