الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:35 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشروعات الطاقة الشمسية في مصر.. طفرة كبيرة واهتمام رئاسي

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
القاهرة

تعد مشروعات الطاقة الشمسية في مصر من أهم المشروعات الخضراء والنظيفة التي تسعى مصر لرفع كفاءتها وزيادة إنتاجيتها والاستثمار بها، إذ تتمتع مصر بثراء في مصادر الطاقة المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية، ويظهر ذلك جليا من خلال الطفرة في مشروعات الطاقة الشمسية، والتي تضع البلاد ضمن الحزام الشمسي.

خصصت مصر 7،650 ألف كيلو متر مربع من الأراضي لتخصيص مشروعات الطاقة الشمسية، لتستوعب قدرات تصل لنحو 35 غيغاواط من طاقة الرياح و55 غيغاواط من الطاقة الشمسية، وتوليد الطاقة الكهربية من خلال مشروعات الطاقة المتجددة والتي وصلت إلى 42% بحلول 2030.

أهمية الطاقة الشمسية أمنيا وقوميا

تعمل الطاقة الشمسية من خلال تخصيص ألواح معدنية لامتصاص الإشعاع الشمسي وتحويلها لطاقة كهربائية مختزنة وتخزين الفائض للاستخدامات المتعددة.

ويعد التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية من المشروعات القومية ذات الأهمية الكبرى، ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رئاسة البلاد، أكد على أهمية الطاقة والتي تعد تحديا أمنيا وقوميا لابد من وضعها في استراتيجيات المهام، وهو مايوجد عليه الآن من خلال المشروعات الكبرى للطاقة الشمسية في مصر.

الطاقة الشمسية في الشرقية والمنوفية

بدأت مشروعات الطاقة الشمسية في العمل منذ السبعينيات، ومن أهم النماذج هي قرية البسايسة بمحافظة الشرقية وهي تجربة نادرة وفريدة من نوعها، وتم إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء عن طريق ألواح الطاقة الشمسية.

أما في قرية أبو الكوم بمحافظة المنوفية فقد تم إدخال الطاقة الشمسية على يد الرئيس الراحل أنور السادات، إذ تعد من أوائل القرى في مصر التي تعتمد على الطاقة الشمسية بشكل كبير كمصدر للحصول على الطاقة الكهربائية.

مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان

يعد مشروع الطاقة الشمسية في قرية بنبان بمحافظة أسوان من أهم وأكبر المشروعات التي تمد بالطاقة الكهربائية على مستوى الشرق الأوسط، ووقع الإختيار على هذه المنطقة بناء على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية على أنها الأكثر سطوعاً للشمس في العالم.

"بنبان" هي أكبر محطة شمسية في العالم بقدرة 1465، إذ تم إنشاء المشروع بشراكة حكومية وخاصة، وتعد من أهم مشروعات البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الشمس من خلال إدارة الاستثمار الأجنبي، وهو مشروع يضم 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، كما يضم المشروع 40 محطة شمسية، وبلغت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصري، ومقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانًا.

الجدير بالذكر أن مشروع بنبان قد ساهم المشروع في تفادي 2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتعزيز وجذب الاستثمارات الأجنبية في المنطقة وإصدار قوانين داعمة للاستثمار، كما وفر مشروع بنبان عدد 11720 فرصة عمل مباشرة، و23440 غير مباشرة في فترة التنفيذ، و6000 بعد التشغيل.

مشروع SHIP للتسخين بالطاقة الشمسية

وتدرس مصر تنفيذ تجربة دولة تونس في التسخين الحراري، وهو مشروع SHIP الذى تتبناه هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة ممثلة في مركز تحديث الصناعة يعمل علي توطين واستخدام الطاقة الشمسية ، مع الإستفادة من تجربة تونس ووضع شراكات أجنبية واستثمارية وخاصة وتعاونية بين البلدين من خلال بروتوكولات التعاون المشتركة.

وتسعى مصر إلى تعميق التصنيع المحلى لتكنولوجيا الطاقة الشمسية وتشجيع تطبيقها في عمليات التسخين في الصناعة المصرية، والاستخدام الحرارى في التطبيقات الصناعية مما يساهم في ترشيد استهلاك الغاز والسولار ، والاستفادة من المشروع في المصانع والمنشأت وقطاع السياحة.

الجدير بالذكر أنه من المخطط زيادة نسبة الاستفادة من مشروعات الطاقة المتجددة لتصل إلى نحو 42% بحلول 2035.

موضوعات متعلقة