الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:05 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

عالم المرأة المخيف.. زوجة تنهي حياة زوجها بـ«دماء الحيض»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جريمة قتل كان المتهم فيها زوجة وضعت "دماء الحيض" لزوجها داخل كوب من الشاي، حتى يصعب إثبات ذلك طبيا، ولكن مكالمة مسجلة على هاتفها فضحت أمرها، وعقب محاولات شقيق المجني عليه البحث عن أرقام من لهم أموال لدى شقيقه المجني عليه لسدادها، اكتشف المكالمة بين الزوجة وعشيقها التي فضحت جريمتهما.

هل دم الحيض مادة سامة بطبيعتها؟

وفي هذا الشأن، قال أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إنه من المعلوم أن خلط «دماء الحيض» مع الطعام أو الشراب ربما يؤدي إلى الوفاة، ويتعذر على الطب الشرعي إثبات سبب الوفاة، لأن الموت يسبقه أعراض، تبدو عادية مثل إصفرار اللون وذبول الجسم وقد يستغرق المجني عليه وقتا حتى يموت.

وأضاف "محفوظ" في حديثه لـ«الطريق»، أن العقوية القانونية للزوجة التي قتلت زوجها مستخدمة دم الحيض، وفقا لتطبيق نص المادة "233"، التي تنص على: «من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يُعد قاتلاَ بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام».

وتابع "محفوظ"، أنه في كتب الفقه عرفوا «السم» بأنه المادة التي تؤدي إلى الوفاة عن طريق التفاعل الكيميائي، لذلك من يضع لآخر مسمارا في الطعام أدى لوفاته عن طريق تمزيق الأمعاء فلا يعتبر قاتلا بالسم، كذلك من أعطى لشخص مخمور كمية من المياه المعدنية من نوع خاص أدت لوفاته فلا يعتبر قاتلا بالسم.

هل يعتبر دم الحيض سُم؟

وأوضح أستاذ القانون، أن استخدام السم في ارتكاب تلك الجريمة يعتبر ظرفا مشددا للعقاب لتعلقه بوسيلة تنفيذ القتل، حيث ارتأى المشرع أن استعمال السم يحمل معنى الغدر والخيانة، فضلا أنه يضع صعوبات أمام معرفة الجاني وإقامة الدليل على المشتبه فيه، فضلا إلى ضعف احتمال إنقاذ المجني عليه.

تساؤلات حول مدلول وإثبات القتل

وواصل أستاذ القانون، أن القتل بدم الحيض من الموضوعات التي يثير مسألتين أولهما ما هو مدلول تلك الجواهر الواردة بنص المادة 233 وثانيهما هل يعتبر دم الحيض داخلا في مدلول الجواهر الواردة في المادة سالفة الذكر.

قتل عمدا بغض النظر عن المادة المستخدمة

واختتم "محفوظ"، أن دم الحيض، وهو دم فاسد وقد أمر الله عز وجل باجتنابه، فإذا نتج عن تناوله الوفاة فيعتبر القتل في هذه الحالة قتلا بالسم بغض النظر عما إذا كان دم الحيض ساما بطبيعته أو بتفاعله مع مواد أخرى، وبغض النظر سرعة التأثير، وبغض النظر عن الكمية المسببة للوفاة فقد لا يعتبر دم الحائض مسببا للوفاء إلا إذا تم وضعه للمجني عليه بكمياته كبيرة ففي هذه الحالة تقوم جريمة القتل بالسم، وبغض النظر عن شكل تفاعل دم الحيض مع جسم المجني عليه، وبغض النظر عن نوع التأثير في جسم المجني عليه طالما أن شأن ذلك التأثير أن يسبب الوفاة.

اقرأ أيضا:تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.. تفاصيل مؤتمر المناخ COP27

موضوعات متعلقة