جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:36 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

«السيرما».. حرفة تصارع الاندثار فى «ثقافة المنوفية»

جانب من الفعاليات- الصفحة الرسمية لقصور الثقافة
جانب من الفعاليات- الصفحة الرسمية لقصور الثقافة

أقامت ثقافة المنوفية ببيت ثقافة سنتريس ورشة سيرما بقرية شما مركز أشمون والتي تقام حتى 19 سبتمبر الجاري، تدريب عبد الناصر عبد الغني علي.

ورشة سيرما

وبدأت فعاليات الورشة بتجهيز الخامات والأدوات المستخدمة والتعريف بها وتاريخها، حيث تنتشر ورش إنتاج السيرما والتي تعتمد في فنونها على الكتابة المزخرفة على القماش بعدد من المنازل بقرية شما التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية منذ عقود طويلة.

وكانت قرية «شما» نموذجا يحتذى به بين محافظات الوجه البحري في مجال أعمال السيرما وظلت منتجات القرية صامدة أمام هجمة التكنولوجيا الحديثة وإنتاج الماكينات.

وساهمت تلك الحرفة في تعليم الشباب قيم الصبر والدقة والإتقان في شغل التطريز وإعداد وانتقاء أجمل الألوان أثناء العمل حيث كان لمصر شرف صناعة كسوة الكعبة المشرفة بدءا من عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي وصولا إلى القرن العشرين وبعد توقف إرسال مصر لكسوة الكعبة اتجه حرفيون المهنة بالتطريز على الأقمشة بخيوط الذهب والفضة المعدنية ومع غلاء الأسعار بات التطريز بخيوط النحاس المطعم بالذهب أو الفضة سواء برسم أشكال أو كتابة أدعية وآيات.

استمرار الأنشطة الصيفية بثقافة بشمال سيناء

وفي سياق آخر، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل بفرع ثقافة شمال سيناء أشرف المشرحانى، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، حيث استمرت الأنشطة الصيفية بقصر ثقافة العريش، التي تتضمنت عمل ورش قراءة، رسم حر، واكتشاف مواهب وفى كافة المجالات الثقافية والفنية، كما تم بمراسم الفرع استكمال فعاليات ورش تعليم الفنون التشكيلية للأطفال الموهوبين والشباب بطريقة أكاديمية، إلى جانب ورش رسم مبادرة «اتحضر للاخضر»، وورشة التصوير الزيتى للشباب إشراف الفنانة إيناس سمير.

واختتمت الفعاليات بأمسية شعرية للشاعر مصطفي آدم قدم فيها قصيدة بعنوان «لعبة الحب»، كما أقام بيت ثقافة المساعيد عرض فنى لمسرح العرائس، وفى مكتبة ضاحية السلام أقيمت فقرة لاكتشاف وتنمية مواهب فى الرسم بعنوان «ألوانى فى ورقة» للرواد مع إسماعيل رضوان، كما نظمت مكتبة العبور ورشة لاكتشاف وتنمية المواهب الفنية فى الغناء مع أحمد حلاوة.

أقامت المكتبة العامة بالعريش محاضرة بعنوان «الهجرة الشرعية» قدمها الكاتب محمود طبل، وفى مكتبة النجاح أقيمت مسابقة فنية فى الرسم باستخدام ألوان الخشب والفلوماستر أعدها مسعود نصار.

اقرأ أيضًا: دار الشروق تستضيف حفل تسليم جائزة خيري شلبي 2022