جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:35 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

دار الشروق تستضيف حفل تسليم جائزة خيري شلبي 2022

جانب من الحضور- صفحة الرسمية دار الشروق
جانب من الحضور- صفحة الرسمية دار الشروق

وقعت دار الشروق، اليوم الإثنين، عقد نشر رواية «أيام الرخص - حكاية قديمة جدا» للكاتب حسن الحديدي، والتي فازت يوم الجمعة الماضي بجائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2022، وذلك تزامنا مع الذكرى الأولى لرحيل الفنانة إيمان خيري شلبي مؤسسة الجائزة.

وقد تم توقيع عقد نشر الرواية بين أميرة أبو المجد العضو المنتدب لدار الشروق وبين مؤلف الرواية، خلال احتفال تسليم جائزة خيري شلبي 2022، في مقر الدار بالقاهرة.

حضر حفل تسليم الجائزة وتوقيع عقد النشر، أميرة أبو المجد العضو المنتدب لدار الشروق، وأحمد بدير مدير عام دار الشروق، والكاتب الصحفى زين خيرى شلبي رئيس تحرير جريدة القاهرة، والإعلامية ريم خيري شلبي، والدكتور حاتم حافظ أمين عام الجائزة، والكاتب الصحفي سيد محمود. ومن أعضاء لجنة التحكيم الدكتور حسين حمودة والروائية منصورة عز الدين.

وجاء في حيثيات الفوز أن: «تدور أحداث الرواية في عالم القرية، في زمن مرجعي مرتبط بالعقود الأولى من القرن الماضي، نتابع حركة واسعة بين عدد كبير من الشخصيات، في زمن دوري، حيث الولادة والنمو والعلاقات والأزواج والتفتح والتكوين والموت، باستخدام راوٍ عليم، لكن البناء قائم على «التقطيع» بعناوين جانبية، مع ولع بالحكايات، والنص التعريفي، وتعدد الروايات عن الواقعة الواحدة، ونزوع استطرادي في بناء يسمح بهذا حيث يمكن إضافة أو حذف بعض الحكايات».

وأضافت لجنة التحكيم في حيثياتها: «رواية مكتملة النضج، متماسكة اللغة والبناء، متداخلة الحكايات بسلاسة شديدة ولغة جزلة، تنبئ عن كاتب مهم صاحب تجربة ثرية ونفس روائي حقيقي».

وضمت لجنة تحكيم الجائزة كل من الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، والروائي عادل عصمت، والروائية منصورة عز الدين.

جائزة خيري شلبي

كانت لجنة تحكيم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2022، قد أعلنت عن فوز حسن الحديدي بالجائزة عن روايته "«يام الرخص - حكاية قديمة جدا»، من بين خمس روايات وصلت للقائمة القصيرة وتم الإعلان عنها في 21 يوليو الماضي، وهي: «أبواب نجية» للكاتبة شيماء أحمد غنيم، و«أطفال الشاي» للكاتبة مروى علي الدين، و«أيام الرخص» للكاتب حسن الحديدي، و«خرائب دائرية» للكاتبة نسرين زغلول، و «ذو القبعة الحمراء» للكاتبة إيمان أبو غزالة.

وبلغ عدد الأعمال التي استوفت شروط المسابقة هذا العام، 84 رواية، وصلت منها إلى القائمة الطويلة 13 رواية تنافست على دخول القائمة القصيرة للجائزة، التي تحمل اسم الروائي المصري الكبير خيري شلبي، وتشترط الجائزة أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يكون قد سبق له نشر عمل روائي من قبل، وألا يكون العمل المتقدم به قيد النشر.

معلومات عن خيري شلبي

خيري شلبي، كاتب وأديب مصري كبير، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2005، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981، وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة.

موضوعات متعلقة