الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:48 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تكرار وقائع القرود الهاربة.. كيف تتصرف لو تسلق أحدهم نافذة منزلك؟

قرود في ضواحي الإسماعيلية- فيديو على فيس بوك
قرود في ضواحي الإسماعيلية- فيديو على فيس بوك

أثارت صور وفيديوهات لتسلق 3 قرود شرفات المنازل في الإسماعيلية حالة من القلق بين المواطنين الذين شاهدوا القرود تقفز بين البلكونات والأسوار بحثا عن الطعام، وسط تساؤلات عن كيفية التعامل مع هذه الحيوانات.

وقائع عديدة

وليست هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها القرود بالشوارع، فقد تكررت وقائع ظهور القرود الهاربة، منها هروب قرد من منزل صاحبه بمدينة الشيخ زايد منذ عدة أشهر.

تفاعل وقتها سكان المدينة مع القرد حتى بات حديث الساعة عبر الصفحات المهتمة بأخبار تلك الأحياء فتبارى كل منهم بنشر صور ترصد آخر تحركات لنسناس مصحوبة بتعليقات ساخرة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات لقرود خلال تجولها بين المنازل بأحد الضواحي السكنية بمحافظة الإسماعيلية.

قرود في ضواحي الإسماعيلية

ظهر في الفيديو المتداول بالإسماعيلية قفز قردين من فصيلة النسناس على شرفات المنازل وسط خوف الأهالي تعرضهم لأذى من الحيوان، بقرية نفيشة.

وانتشر فيديو آخر سجلته كاميرا مراقبة ظهر فيه تسلق قردين على مواسير الغاز الرئيسية لأحد المنازل وسط خلو الشارع من المارة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور فتحي سلمي مدير عام الطب البيطري بالأقصر، إن القانون المصري يحظر تربية القرود المنازل وحال ضبطه مع أحد المواطنين يتم مصادرته وإيداعه حديقة الحيوان.

كيفية التعامل مع القرود

وبيّن «سلمي» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه عند مشاهدة أي قرود تحاول تسلق شرفة المنزل يجب على المواطن إبلاغ مديرية الطب البيطري، حتى لا يتسبب القرد في أي أذى لسكان المنزل، مشددا على ضرورة عدم مهاجمة القرود لأنها قد تحاول الدفاع عن نفسها لتتمكن من الهرب.

وأوضح مدير عام الطب البيطري بالأقصر، أنه يفضل أن يتعامل مع القرد الهارب، شخص عكس جنسه، فمثلا إذا كان القرد ذكرا تتعامل معه سيدة حتى تتمكن من إمساكه أو إبعاده عن المنزل، لحين قدوم لجنة الطب البيطري.

واختتم فتحي سلمي بالإشارة إلى تنبيه الآخرين من وجود قرود في مكان ما حال مشاهدتها حتى لا تصاب الأطفال بالذعر، أو يتسبب القرد في إيذاء أحد.

اقرأ أيضًا: الطب البيطري لـ«الطريق»: ممنوع سير الكلاب في الشوارع بدون رخصة وكمامة