الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طالبان تعلن إفراج أمريكا عن أحد قادتها المعتقلين في جوانتانامو

قادة حركة طالبان
قادة حركة طالبان

كشفت حركة طالبان عن أن السلطات الأمريكية، قامت بالإفراج عن أحد قادة الحركة، كما أفادت الحركة وصول هذا القيادي إلى كابول.

وجاء الإعلان عن ذلك من خلال تصريحات للمتحدث باسم حركة طالبان، حيث أوضح إن الولايات المتحدة الأمريكية أفرجت عن القيادي الكبير في الحركة بشير نورزاي بعد احتجازه على مدى عقود.

وبحسب ما أفاده المتحدث باسم حركة طالبان، أن القيادي بشير نورزاي، قد وصل إلى العاصمة الأفغانية كابول اليوم.

ويذكر أنه وفقا لما ذكرته تقارير في وسائل إعلام أفغانية، أن نورزاي كان من بين آخر المعتقلين الأفغان في معتقل جوانتانامو الأمريكي.

ويذكر أن القيادي في حركة طالبان بشير نورزاي، وهو زعيم قبلي أفغاني، تم إعتقاله في عام 2005 ووجهت إليه تهمة تهريب ما قيمته 50 مليون دولار من الهيروين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه سبق نفي محامي بشير نورزاي، كون موكله تاجر مخدرات، كما طالب بضرورة إسقاط التهم، وأرجع ذلك إلى أن مسئولي الحكومة الأمريكية خدعو نورزاي ليعتقد أنه لن يتم القبض عليه.

ومن جهته فقد صرح محمد نعيم وهو متحدث باسم طالبان في الدوحة، من خلال تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر،أنه "أُطلق سراح المحترم حاجي بشير بعد سجنه على مدى عقدين، ووصل إلى كابول اليوم".

وتجدر الإشارة إلى أنه جرت محادثات بين طالبان وواشنطن، عقب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في أغسطس 2021، وشملت هذه المحادثات عدد من الملفات أبرزها حقوق المرأة في أفغانستان، بجانب الإفراج عن قيادات من طالبان.

اقرأ أيضا: تفاصيل الوداع الأخير للملكة إليزابيث الثانية من أحفادها