الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

تعرف على مخاطر استخدام البخاخات منتهية الصلاحية.. استشاري يوضح

بخاخ
بخاخ

احذر البخاخة فيها سم قاتل، هكذا وصف د. أحمد محمد استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي استخدام البخاخات منتهية الصلاحية لما قد تسببه من أعراض جانبية وسلبية وأنها مثل أي دواء لابد من الإلتزام بالمعاير الخاصة باستخدامه، وعدم الرجوع لاستخدام البخاخ إلا بعد المتابعة مع الطبيب المختص وفقاً للحالة الصحية.

وأضاف، أنه يجب النظر إلى العبوة ومدة صلاحيتها وحفظ العلاج في مكان مناسب، لأن بعض الدراسات أثبتت أن بعد استخدام الدواء أو البخاخ المنتهي الصلاحية قد يؤدي إلى أعراض جانبية أخرى أو قد يخفض من مفعول العلاج.

وأشار، أنه عقب استخدام العقار فإن هناك مدة معينة يكون فيها الدواء ذو مفعول جيد" وذلك بعد فتح العبوة" وعند انقضاء مدة الصلاحية ينتهي هذا المفعول، حيث تستمر فعالية البخاخ لمدة 28 يوماً من فتح العبوة وتكون الفعالية عالية الجودة.

ومن النصائح التي وجهها د. سمير ممدوح استشاري الأمراض الصدرية والحساسية بأنه من الضروري معرفة الأضرار المحتملة من عدم التخزين السليم للدواء والنتائج السلبية المحتملة نتيجة استخدام الدواء منتهي الصلاحية، إذ قد لاتتوفر الفائدة المرجوة للمريض.

وفقاً لهيئة الدواء المصرية، إن من المهم التخلص من الأدوية في حالة تغير لونها أو رائحتها، والتذكر الدائم بأن استخدام البخاخات ليست مناسبة لجميع الحالات إلا في حالة الرجوع إلى المختص، حيث يتم استخدام كل حالة على حدة.

وأضافت هيئة الدواء المصرية في بيان لها بعدم مشاركة البخاخات مغ الآخرين، وأنه يجب التخلص من البخاخات في حالة انتهاء مدة الصلاحية.

ووضحت الهيئة، طرق استخدام البخاخة في خطوات مثل، عدم استخدام الأمبولات في بخاخة مختلفة عن نوعها، عدم الإحتفاظ بأي كميات متبقة بعد الفتح، وعدم التوقف فجأة من استخدام البخاخ في حالة الشعور بالتحسن إلا بعد الرجوع إلى الطبيب.