الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:25 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيادة الأعداد.. لماذا تهرب النساء من الولادة الطبيعية إلى «القيصرية»؟

الولادة القيصري
الولادة القيصري

تلجأ الكثيرات من النساء المصريات للولادة القيصرية خوفا من الطبيعية، كونها طريقة يرى النساء بها راحتها، نظرا لسهولتها، وخوفا من زيادة أوزانهن وعلاقتهن بأزواجهن

ما هي أسباب لجوء النساء إلى الولادة القيصرية؟

وفي هذا الشأن، قال الدكتور سلامة إبراهيم، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الكثير من المصريات يلجأن لعمليات الولادة القيصرية لسهولتها، وعدم شعورهن بالألم عند إجراء العملية، بخلاف الولادة الطبيعية، ويفكرن أيضا في المنظر الجمالي لأجسادهن بعدم زيادة الوزن.

وأضاف«سلامة»، في حديثه لـ«الطريق»، أن سوء تغذية الأم أثناء فترة الحمل، وعدم تناول الطعام المتوازن بانتظام، وتناول النشويات بكثرة والأكل غير الصحي، وعدم ممارسة الرياضة، كل هذا يؤدي إلى ضعف الحوض وآلام بالظهر، لذلك تلجأ السيدات للعمليات القيصرية أثناء الولادة لعدم اتساع المهبل، وتفكيرهن في العلاقة الحميمة مع أزواجهن.

أوضح «سلامة»، أن الأجانب لا يلجؤون نهائيا للعمليات القيصرية، ويفضلن إجراء الولادة الطبيعية، لأن عضلة الحوض عندهن قوية، نتيجة لممارستهن الرياضة، وتناولهن الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات الكثيرة، والتي تساعد على إمداد الأم بالعناصر الكاملة التي تغذي الأم والطفل، دون أن يتأثر الجسم بزيادة في الوزن.

ما الفرق بين العمليات القيصرية والطبيعية؟

وتابع«سلامة»، أن الفرق بين العمليات القيصرية والطبيعية في الولادة هو أن العمليات القيصرية لم تشعر فيها بألم الولادة، وتخرج من المستشفى بعد 5 إلى 6 ساعات، ولم يوجد بها ألم قبل الولادة، أما الولادة الطبيعية فتعاني الأم منها كثيرا، نتيجة الألم قبل وبعد العملية، موضحا أن كلا العمليتين يتواجد فيهما أخطار التخدير التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا كانت الحامل تعاني من الحساسية.

اللجوء للقصيري هدف التقليد فقط

وفي سياق متصل، كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن سبب خوف الفتيات من الولادة الطبيعية، لافتا إلى أن الولادة القيصرية يلجأ لها البعض بهدف التقليد فقط، مضيفا: "هناك مجموعة كبيرة من النساء بتولد قيصري عشان تقلد بنت خالتها أو صحبتها اللي ولدت قيصري فهي كمان تولد قيصري".

الأطباء لهما دور في اللجوء للولادة القصيري

وتابع «فرويز»، أن للأطباء أيضًا دور في التشجيع على الولادة القيصري بنسبة بسيطة، وذلك للقدرة على تحديد ميعاد الولادة، متابعا أن من الأسباب التي تجعل النساء تلجأ للولادة القيصرية والبعد عن الطبيعية، عدم التحصين المعرفي بأهمية الثقافة الصحية بدلا من الاستسهال.

التخلص من الشعور بالألم

واختتم« فرويز»، أن من الناحية النفسية تسعى المرأة لتخلص من الشعور بالألم، وكذلك خطوات الولادة التي تشكل حاجز نفسي لدى أغلبية الفتيات، لما يرونه بالأفلام والمسلسلات من صعوبة بالولادة الطبيعية، أما منظورهن للولادة القيصرى يكون بعدم الشعور بالألام، و بالراحة والاطمئنان على الطفل ايضًا، قائلا: "الولادة القيصري بنسبة كبير تقليد للأصدقاء والمعارف، وعشان الست تولد في الوقت اللى عايزاه ومافيش آلام ولادة".

اقرأ أيضا: