الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزعيم الصيني يطالب الجيش بالاستعداد لأنشطة قتالية حقيقية

 ​شي جين بين- وكالة يشنخوا
​شي جين بين- وكالة يشنخوا

طالب الزعيم الصيني، ​شي جين بينغ​، جيش التحرير الشعبي، بالاستعداد لأنشطة قتالية حقيقية، بعد أسابيع من انطلاق مناورات عسكرية قرب جزيرة تايوان.

الرئيس أبلغ تعليماته للمشاركين بندوة الدفاع الوطني والإصلاح العسكري، في ​العاصمة بكين​ -وفق التلفزيون الحكومي.

شارك بالفعالية، أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وشدد الزعيم الصيني على أهمية الالتزام الصارم بمخطط تحقيق أهداف إصلاح الجيش.

ضم تايوان

في وقت لاحق، قال الناطق باسم الحكومة الصينية يوم الأربعاء، إن بلادة مستعدة لبذل قصارى جهدها من أجل "إعادة توحيد" سلمية مع تايوان.

يأتي ذلك بعد أسابيع من المناورات العسكرية والمناورات الحربية التي أجراها الجيش الصيني بالقرب من الجزيرة.

تعتبر الصين تايوان جزء من أراضيها، فيما ترفض حكومة تايوان مطالبات الصين بالسيادة وتقول إن سكان الجزيرة فقط هم من يمكنهم تقرير مستقبلهم.

زادت التوترات بين الطرفين، بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، وأجرت الصين تدريبات عسكرية بالقرب من تايوان منذ أوائل الشهر الماضي، بما في ذلك إطلاق صواريخ على المياه القريبة من الجزيرة.

قال ما شياو قوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان الصيني، في مؤتمر صحفي في بكين قبل مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يعقد مرة كل خمس سنوات الشهر المقبل، إن الصين مستعدة لبذل أقصى الجهود لتحقيق "إعادة التوحيد" السلمي.

وقال: "يجب إعادة توحيد الوطن الأم وسوف يتم توحيده حتما"، وأضاف أن تصميم الصين على حماية أراضيها لا يتزعزع.

اقترحت الصين نموذج "دولة واحدة ونظامان" لتايوان، على غرار الصيغة التي بموجبها عادت المستعمرة البريطانية السابقة لهونج كونج إلى الحكم الصيني في عام 1997.

وقال ما إنه يمكن أن يكون لتايوان "نظام اجتماعي مختلف عن البر الرئيسي" يضمن احترام أسلوب حياتهم، بما في ذلك الحريات الدينية، لكن ذلك "كان بشرط ضمان السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية".

رفضت جميع الأحزاب السياسية التايوانية السائدة هذا الاقتراح ولا يحظى بأي دعم عام تقريبًا، وفقًا لاستطلاعات الرأي، خاصة بعد أن فرضت بكين قانون الأمن القومي على هونج كونج في عام 2020 بعد احتجاجات من قبل مناهضين للحكومة والصين.

تقول حكومة تايوان إنه نظرًا لأن الجزيرة لم تخضع أبدًا لحكم جمهورية الصين الشعبية، فإن مطالباتها بالسيادة باطلة.

اقرأ أيضا: قراصنة يخترقون موقع البنك المركزي الإيراني