جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 06:28 صـ 29 صفر 1444 هـ

بعد تثبيت سعر الفائدة.. خبير اقتصادي يكشف عن سيناريوهات التضخم وتخفيض سعر الجنيه خلال الشهور المقبلة «خاص»

جون لوكا
جون لوكا

أكد جون لوكا الخبير المالي الاقتصادي، أن القرار الصادر عن البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة جاء وفقا لرؤية البنك المركزي خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: نساء إيرانيات يتخلصن من شعرهن احتجاجا على تعذيب فتاة في قسم شرطة

لفت لوكا في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلي أنه من المتوقع أن يرتفع التضخم خلال الأشهر المقبلة، وذلك نتيجة لعوامل خارجية تتمثل في ارتفاع أسعار السلع الأساسية وخاصة أسعار النفط والأغذية، لافتا إلي أن زيادة سعرالفائدة لن ينجح في خفض نسبة التضخم محليًا وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار في الأسواق الدولية.

وأوضح لوكا أن توجه البنك المركزي المصري بعدم مسايرة موجة رفع الفائدة التي قامت به عدد من دول المنطقة بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة؛ بسبب رغبتها في الحد من معدل التضخم،إلي جانب أن زيادة الفائدة لن يكون له أي مردود ايجابي على جذب الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة إلي مصر وذلك نظرا لأنها تحجم في الوقت الحالي عن الدخول إلي جميع الأسواق الناشئة.

وتابع جون لوكا، أنه من المتوقع أن يستقر معدل التضخم في مصر بين مستوى 15-16% وذلك خلال الشهور المقبلة، بسبب قيام الحكومة بالإفراج عن البضائع في الموانئ، إلى جانب قرار تثبيت سعر الفائدة، إلى جانب التحريك التدريجي لسعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه من أجل الوصول إلى القيمة العادلة للجنيه.