الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:11 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأطفال والمضادات الحيوية.. دراسة تحدد ”الخطر الكبير”

مضادة الحيوية-yandex
مضادة الحيوية-yandex

اذا كان طفلك يعاني من أمراض بكتيرية فيجب عليكي إعطاءه المضادات الحيوية فوراً، ولكن إذا كان يعاني من مرض فيروسي فلا يصح إعطاءه هذه المضادات، لأنها في هذا الوقت تصبح أكثر ضرراً وينتج عنها أثار جانبية خطيرة.

لذلك يجب علي الأمهات عند شعور أطفالهم بالمرض أن يسرعوا بالذهاب إلي طبيب مختص ليقدم لك العلاج الملائم لحالته.

وفي هذا الصدد، تحدثت الدكتورة منة بدوي، طبية الصحة النفسية للأطفال في تصريح "للطريق"، أن تكرار استخدام المضادات الحيوية دائما حتي إذا لم تكن الحالة تحتاج اليها، تقلل من تأثيرها وتضعف مناعة طفلك وتجعله أكثر عرضه لأي مرض، مثل فيروس هربس فإذا قمتي بإعطاء طفلك مضادات حيوية أثناء وجود هذا الفيروس، سينتج عنها تدهور في حالة الطفل ويسبب التهابات في خلايا المخ أو التهاب سحاقي.

وتابعت “منة بدوي”: "أن من أضرار تكرار المضادات الحيوية علي المدي البعيد أيضًا، تأثيرها على الأطفال في بداية عمرهم يؤثر على اكتساب اللغة التعبيرية وبالتالي لم يكن عنده حصيلة لغوية كافية لتساوي عمره الزمني والعقلي وتجعله متأخر في الكلام مع غيره وفي اكتساب اللغة".

وأضافت: “من المفترض أن يتم إعطاء المضادات الحيوية إذا كانت الحالة تستدعي ذلك فمثلا عدم نزول حرارة طفلك لمدة يومين وقتها يجب إعطاءه مضاد حيوي، وليس لمجرد ارتفاع بسيط في درجة الحرارة نبدأ في إعطاء الطفل من المضادات الحيوية”.

واستكملت: “أنه يجب أن يتم تدعيم مناعة الطفل بتناول الغذاء المفيد والفواكه مثل الجوافة، الموز، البرتقال، وغيرهم من الفواكه التي تساعد علي تعزيز المناعة .. ولكي يحصل طفلك علي قدر كبير من فيتامين د المسئول عن تحسين الحالة المزاجية للطفل وتقوية عظامه، فمن المفترض أن يعرض الطفل للهواء والشمس خلال تواجدها في الفترة ما بين الساعة 8 صباحا حتي 11 قبل الظهر”.

وتنصح الدكتورة منة، الأمهات بإعطاء أطفالها حديثي الولادة فيتامين "في دروب" حسب وزن الطفل، وذلك لكي يساعد عظام الأطفال علي امتصاص الكالسيوم لكي يتم منع تقوس الأقدام.

اقرأ أيضا: إزاي تعلمي ابنك يواجه التحرش في المدرسة.. «جسمه أمانة»