الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 01:43 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نداء استغاثة.. كييف تطالب دول الغرب بدعم جيشها بدبابات ومدفعية بعيدة المدى

عناصر من الجيش الأوكراني
عناصر من الجيش الأوكراني

على خلفية التحركات الروسية الأخيرة، أرسلت كييف نداء استغاثة إلى دول الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وبلدان مجموعة السبع الكبار، لدعم الجيش الأوكراني بالدبابات والمدفعية بعيدة المدى، بالإضافة إلى تكثيف الضغوط على موسكو لعرقلة عمليتها العسكرية في البلاد.

ونشرت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، بيان على موقعها الرسمي قالت فيه: "إن كييف تدعو الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو ومجموعة السبع الكبار إلى تكثيف الضغوط على موسكو، وكذلك زيادة كبيرة للدعم العسكري لأوكرانيا وخاصة عن طريق إمدادها بالدبابات والطائرات القتالية والمدرعات والمدفعية بعيدة المدى ووسائل الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي".

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، طالب ألمانيا في 22 سبتمبر الجاري، بألا تنظر إلى حلفائها بل أن تصبح قدوة لها من خلال تزويد بلاده بالدبابات القتالية، علمًا بأن برلين رفضت مرارًا إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أنها لن تتخذ خطوات فردية في هذا الشأن دون الرجوع إلى شركاؤها.

وعلى الجانب الآخر، أثارت التحركات الروسية الأخيرة غضب الاتحاد الأوروبي الذي يدعم أوكرانيا ماليًا وعسكريًا منذ بداية الأزمة، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التعبئة العسكرية للجيش منذ أسبوع، بالإضافة إلى جهوده الرامية إلى ضم مناطق أوكرانية كان قد اعترف باستقلالها قبل الحرب بيومين.

اقرأ أيضًا: http://وزير خارجية أمريكا الأسبق يزور تايوان.. والصين تعلق رسميا