الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| أرشفة إلكترونية لجميع ملفات «التأمينات» وترحيلها بمخازن مركزية

 اللواء فهيم إدريس
اللواء فهيم إدريس

أكد اللواء فهيم إدريس، مستشار الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي التحول الرقمي، أن مراحل تطوير هيئة التأمينات تتضمن تنفيذ مشروع أرشيف إلكتروني متكامل مع نظام معلومات يساهم في أرشفة إلكترونية لجميع الملفات وترحيل وتخزين الملفات بمخازن مركزية، وفقا لمعايير دولية، وإعادة تعبئة وفهرسة تسجيل الملفات.

مراحل تنفيذ المشروع

وأضاف أن مراحل تنفيذ المشروع تتضمن مرحلة تشغيل النظام في 1 يوليو 2023، على أن تكون مرحلة اختبار النظام في أبريل 2023، موضحا أن مرحلة بناء وتطوير التطبيقات جرى تنفيذها في أبريل 2022 الماضي، مضيفا: "جرى الانتهاء من مرحلة التحليل والتصاميم فى أكتوبر 2022".

أوضح مستشار الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي التحول الرقمي، أن الهيئة تتعاون مع جميع أجهزة الدولة والجهات غير الحكومية وتحرص على التكامل مع الأنظمة الداخلية للهيئة.

خدمات المشروع

أشار إلى أن المشروع يتضمن عدة خدمات أبرزها «منصات إلكترونية وتطبيقات محمول، ومكاتب تأمينية أمامية»، موضحا أن نطاق تنفيذ الخدمات سيكون فى مركز العمليات والمناطق التأمينية. وفيما يتعلق بالتحول الرقمي.

أوضح أن المشروع لديه قواعد بيانات مركزية موحدة ومنظومة موارد إدارة الهيئة ومنظومة خدمة العملاء ونظام أرشيف الكترونى متكامل، ويستهدف تطبيق معايير الحوكمة والتوسع في الخدمات الرقمية المقدمة وتطوير الأداء لإنجاز الخدمات ورقمنة اجراءات العمل دون تدخل بشري، فضلا عن زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، إلى جانب ابتكار حلول مستحدثة لحل المشكلات وتحقيق الشمول المالي وخلق بيئة عمل جديدة من التميز والابداع، والقضاء على الفساد وتوفير البيانات والمعلومات لصناع القرار والقدرة على التنبؤ واكتشاف حالات التلاعب من خلال تحليل البيانات ومتابعة أداء العاملين.

يذكر أن المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية «أبسيك» في نسختة السادسة يتناول القضايا والخبرات والرؤى المتعلقة بسياسات الحماية الاجتماعية، والأطر المؤسسية لخدمات التقاعد، ومنتجات المعاشات التقاعدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، كما يربط المؤتمر بين المعاشات التقاعدية وإدارة الموارد البشرية من حيث مزايا الموظفين، وأنظمة تحفيز الموظفين.

اقرأ أيضا.. «التضامن» تستعرض خطة زيادة معدلات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة