الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:51 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. ريم بسيوني توقع «الحلواني ثلاثية الفاطميين» بمكتبة ديوان

ريم بسيوني
ريم بسيوني

تنظم مكتبة ديوان بالزمالك، حفلا لتوقيع رواية «الحلواني ثلاثية الفاطميين» الصادرة عن دار نهضة مصر للكاتبة الدكتورة ريم بسيوني، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء غدا السبت.

وقالت ريم بسيوني، في تصريحات صحفية، إن رواية ثلاثية الفاطميين تتناول الحقبة الفاطمية، تحاول من خلالها أن تنهى عصور الإسلام المستقلة التي كتبت عنها من قبل، بدءا من العصر الطولوني في القطائع والعصر الفاطمي في هذه الرواية والعصر المملوكي.

وأضاف "بسيوني"، أن روايتها "الحلواني" تتحدث عن ثلاثة شخصيات مهمة، الأول هو جوهر الصقلي القائد الفاطمي الذي فتح مصر، والثاني الوزير بدر الجمالي والذي لم يكتب أحدا عنه من قبل، وكذلك القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي يظهر في آخر الرواية.

من أجواء الرواية:

لم تشعر به وهو يدخل، ولكنها سمعت صوته، فالتفتت إليه وهو يقول: أتدعين علي؟ أم تدعين لي يا فرون؟

ثبتت عينيها على مقلتيه، فمد يده يريد أن يساعدها على النهوض، أخذت يده بلا كلمة، فقلب كفها بين يديه، ثم قال في تأمل: كنت أفكر.. أننا لم تصل العشاء معا قط منذ زواجنا. ألا يشرفك يا بنة الحلواني أن تصلي مع كافل قضاة المسلمين، وهادي دعاة المسلمين، سيف الإسلام وناصر الإمام بدر الجمالي؟!

قالت: بلى، يشرفني ويسعدني يا أمير.

قال: يساورني الشك أحيانا أنك لست مقتنعة أنني من دينك، ترى أترينني مسلما ولكن على ضلال يا فرون؟

قالت وهي تمنع الدموع من أن تتساقط: لا لم أفعل يوما، ومن أنا لأحكم على إسلامك يا أمير؟

- تستحضرك الكلمات بسرعة كالفقهاء...

نظرت إلى عينيه فابتسم في بعض الحزن ثم قال: أؤم بك الصلاة وكأننا نصلي في مسجد عمرو بن العاص والأزهر معا بلا فوارق ولا تفاصيل.

ريم بسيوني في سطور

يذكر أن ريم بسيوني كاتبة وروائية مصرية، أستاذة في الجامعة الأمريكية، فائزة بجائزة ساويرس الأدبية عن روايتها "الدكتورة هناء"، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق" وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس ثلاثية المماليك"، كما فازت بجائزة التفوق فرع الآداب.

اقرأ أيضا.. في حوارها.. المغربية حبيبة زوكَي: الكتابة هي الخيط الذي يربطني بالحياة