الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:35 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومهم العالمي.. كيف ترعى الدولة كبار السن صحيا؟

كبار السن - مصدر الصورة: ياندكس
كبار السن - مصدر الصورة: ياندكس

تحرص الدولة المصرية على تقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لكبار السن، وذلك من خلال عدد من المبادرات الصحية، منها "الكشف عن الأمراض المزمنة" وبرنامج "الرعاية المستمرة لكبار السن" الذي يستهدف تقديم الخدمات الطبية للأشخاص في عمر 65 عاما فأكثر.

اليوم العالمي للمسنين

يتزامن اليوم السبت مع الاحتفال باليوم العالمي للمسنين الذي حددته منظمة الأمم المتحدة بعد اعتماده أن يكون يوم 1 أكتوبر من كل عام، وأقر في 14 ديسمبر 1990.

برنامج الرعاية المستمرة لكبار السن

يستهدف تقديم الخدمات الطبية للأشخاص في عمر 65 عاما فأكثر، كما أن البرنامج يهتم بالكشف المبكر على عدد من الأمراض لدى المسنين منها (الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم - السكر- أمراض القلب - الاعتلال الكلوي، الاضطرابات النفسية والعصبية، أمراض سوء التغذية، وأمراض الجهاز الهضمي) بالمجان.

أماكن تقديم برنامج الرعاية المستمرة لكبار السن

في جميع محافظات الجمهورية ماعدا محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل (الأقصر – بورسعيد – الإسماعيلية – جنوب سيناء – أسوان - السويس).

فحوصات طبية لكبار السن

- خدمات الفحص الإكلينيكي العام (حساب مؤشر كتلة الجسم، فحوصات النظر، فحوصات الفم والأسنان، قياس ضغط الدم، تقييم نفسي وتغذوي).

- فحوصات معملية (سكر تراكمي، سكر عشوائي، وظائف الكلى، قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول).

- فحوصات غير معملية (رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض).

ويستلم المرضى من كبار السن، كارت متابعة دورية للحالة الصحية بشكل أساسي مع 2 زيارة سنوية.

مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة

ويجرى من خلالها الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة للجميع وبينهم كبار السن بهدف السيطرة على مرض السكر وضغط الدم، من خلال الكشف المبكر بالوحدات الصحية والمتابعة وتلقي العلاج مجانًا.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات يوجه دعوة للأحزاب: دعونا نجتمع ونضع رؤيتنا السياسية فى بيان...

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، بدء العمل في تحديث الخريطة العلاجية لمكافحة إدمان المواد المخدرة، على مستوى محافظات الجمهورية، وبحث الميزانية المقترحة ومصادر التمويل، بالإضافة لتحديد مهام الهيئات المشاركة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، اتفاق كافة الجهات المعنية على ضرورة المشاركة في تحديث الخريطة العلاجية، ووضعها بالمراكز العلاجية المرخصة والمتاحة لعلاج الإدمان التابعة لوزارتي الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، واستخراج الموافقات والتصاريح اللازمة لإجراء بحث ميداني بالتعاون مع جميع الشركاء.