الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:48 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمي لمرض داء الكلب ”السعار”

جانب من الأحتفال.. صفحة وزارة الصحة على الفيس بوم
جانب من الأحتفال.. صفحة وزارة الصحة على الفيس بوم

احتفلت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي لداء الكلب "السعار"، والذي يصادف يوم 28 سبتمبر، من كل عام، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية القضاء على المرض بحلول عام 2030.

ويأتي ذلك الاحتفال بالتعاون مع الوزارات والمنظمات المعنية، في إطار حرص الدولة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ضمن سياسات الصحة الواحدة.

وأشار د. حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أهمية تطبيق سياسات "الصحة الواحدة" لمواجهة الأمراض والقضاء عليها، بما يضمن تعزيز الصحة العامة للإنسان ويدفع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى أهمية تكثيف الجهود وتوحيدها بين الوزارات والمنظمات والهيئات المعنية لتنفيذ الاستراتيجية العامة للقضاء على مرض "السعار".

وصرح عبدالغفار، أنه تم تدريب الفرق الطبية بالمراكز على بروتوكولات التعامل مع الحالات، والإجراءات الوقائية بعد التعرض للعقر والخدش، بالإضافة لزيادة عدد مراكز التعامل مع حالات العقر والخدش إلى 302 مركز على مستوى الجمهورية، مؤكدا على توفير اللقاحات والأمصال بكميات كافية، مما نتج عنه تراجع ملحوظ في معدلات الإصابة بـ "السعار" خلال السنوات الماضية.

وأشار المتحدث باسم الصحة، أنه في ظل التيسير على المواطنين في الحصول على الخدمة الطبية، فإنه تم ميكنة مراكز التعامل مع حالات العقر والخدش، بالإضافة لتدريب مدخلي البيانات بها، بما يواكب خطة واستراتيجية الدولة للتحول الرقمي.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يوجه بتوفير عوامل توطين صناعة المستلزمات المطلوبة في مشروعات التشييد