الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر الطاقة الروحية من ساحة السيدة زكية بالحسين

السيدة زكية
السيدة زكية
القاهرة

دفء وسكون وروائح زكية، طاقة روحية لا يُشعر بها إلا من زار ساحة السيدة زكية بالحسين، فعند دخولك إلى حضرة المكان، تشعر بسكون روحي في قلبك، وهدوء وصفو ذهني في هذا المكان، في سبيل الوقف الخيري للحاجة " زكية" في منطقة الحسين، والتي رحلت عن دُنيانا عام 1981، وتركت ورائها صولات وجولات ومحبة وزائرين من كل مكان شرقا وغربا شمالا وجنوبا من أعالي المناصب إلى الفقراء والمُحتاجين، قصدها كل الشخصيات، حيث صاحبتها بصيرة الفؤاد بالرغم من كونها ضريرة إلا أن ذلك جعلها ثاقبة القرار مستبصرة مخلصة وفية بكلماتها وإحساسها الصائب وبصيرتها النافذة.

زارت "الطريق" ساحة السيدة زكية والتي يرجع نسبها إلى "الحسن الشاذلي" إذ انجذبت للحياة في الصحراء وانقطعت نحو العبادة والتسبيح، أصرت الجلوس بجوار مقام "الشاذلي" في خلوتها من التوسلات والدعاء والتقرب من الله عز وجل في الزهد الذي غفى قلبها مع الله عز وجل، كل تلك الأمور من تقرب وزهد جعلها قريبة من الله، لتحمل طاقات روحية ملائكية، تشعر بها عند زيارتك للساحة، بالرغم من عدم وجود جسدها في المكان إلا أن روحها الزاهدة ونيتها الخالصة استقرت في الساحة، وجسدها مدفون ومستقر بجوار "الحسن الشاذلي" في جنوب مصر.

يرتاد "ساحة السيدة زكية" العارفين والعابرين وأصحاب الحاجات والمُريدين وطالبي سكينة الروح، ممن يريدوا دخول سبيل الأمان القلبي والروحي، وتجد الطعام مُتاح وأصوات القرآن الكريم عامرة في كل مكان في تهجد وخشوع، وروائح العنبر والبخور والمسك تنفذ من كل مكان حتى تتخلل أجساد المُحيطين.

بمجرد صعودك إلى الدرجات مرورا بدخول غرفتها، تشعر بكل تلك الطاقات تتخلل بداخلك حتى تكاد أن يختل توازنك، وكانت من ضمن دعوات الحاجة زكية والتي يضع أحفادها صورتها في غرفة الاستقبال " اللهم اجعل طعامي شفاءً لهم".

يقول الحفيد الأصغر للسيدة زكية إن الساحة مفتوحة للجميع، وتوجد طقوس ودعوات أسبوعية يوم الجمعة من كل أسبوع بعد صلاة العشاء، وقراءة القرآن الكريم بصوت رخيم في تهجد وخشوع، كما أن لها كرامات لا تفارق المكان ومن يزور المكان يشعر بذلك.

والسيدة زكية هي بنت السيد عبد المطلب بن السيد بدوي مجاهد بن السيد بدوي مجاهد بن السيد حسن مجاهد بن السيد بدوي مجاهد بن السيد عبدالكريم بن السيد عبدالتواب المكنى بصالح.

ولدت السيدة زكية بمحافظة الدقهلية عام 1900، فكان أبوها السيد عبد المطلب من علماء الأزهر الشريف، وبعد وفاته باعت إرثها لكي تشتري الساحة بالحسين، وتزوجت من السيد محمد المهدي وأنجبت السيدة نفيسة وكانت تُشرف على أعمال الساحة بعد وفاة السيدة زكية، وبعدها جاء الأحفاد ليقوموا بذلك بالتناوب وبالتوارث.