جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 02:17 صـ 14 رجب 1444 هـ

بعد الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة.. كيف نحمي أنفسنا من الإجهاد الحراري؟

الاجهاد الحراري وضربات الشمس
الاجهاد الحراري وضربات الشمس

تشهد مصر ارتفاعا في درجات الحرارة في الأيام الأخيرة، وحذرت وزارة الصحة والسكان من التعرض للإجهاد الحراري نتيجة التعرض لحرارة الشمس، فكيف نحمي أنفسنا من الاحترار والإجهاد الحراري الذي قد يصيبنا بسبب الجو؟.

يُجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد منصور، استشاري مخ وأعصاب، قائلا إن التعرض لحرارة الجو والشمس يتسبب في ضربة الشمس خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، إذ من الضروري ارتداء ملابس فاتحة وواسعة وخفيفة.

وأضاف أنه من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس تزامنا مع موجة الحر الشديدة، وشرب المياه، وقد يتعرض أصحاب الأمراض المزمنة أو المسنين أو الأطفال إلى ضرر بالغ في حالة التعرض للإجهاد الحراري.

والإجهاد الحراري ينتج بسبب تعرض الجسم لحرارة شديدة، تتسبب في شعور الشخص بعدم الارتياح والإصابة بحالة من عدم التركيز والمزاج السىء، وتؤدي إلى الدوار، ارتفاع درجة الحرارة، وقف التعرق والانهيار، الإنهاك، الشعور بالغثيان، شحوب الوجه، فقدان الوعي، ضيق التنفس، وتترواح الأمراض المرتبطة بالحرارة من حالات خفيفة إلى طفح جلدي وتشنجات، وتكون الأمراض الحرارية مثل الطفح الحراري، والتشنجات الحرارية، وضربة الشمس.

ونصح "منصور" بشرب الكثير من المشروبات الباردة، وارتداء ملابس فضفاضة، ورش الماء على الجلد، تجنب الشمس في فترات الظهيرة، تجنب ممارسة التمارين الشديدة، عدم ترك الأطفال أو الحيوانات الأليفة في أماكن مغلقة وساخنة.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان نصحت المواطنين بآليات الوقاية من الإجهاد الحراري، مع ضرورة ارتداء ملابس فضفاضة خفيفة تساعد على تبريد الجسم بشكل سليم، إذ يمثل ذلك خطورة على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وهو ما يتطلب تفادى التواجد تحت أشعة الشمس مباشرة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى خطة وقائية للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، التي قد تتسبب في احتمالات الإصابة بضربات الشمس، إذ تستقبل المستشفيات بكوادرها الطبية حالات الإجهاد الحراري لعلاجها بشكل سليم.

اقرأ أيضا:"المتهم رغيف فينو" .. حقيقة زيادة سعر الدقيق في السوق بسبب جشع التجار