الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:52 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محكمة إسرائيلية تدين وزير سابق ورئيس منظمة لجمع تبرعات في قضية الغواصات

أدانت محكمة إسرائيلية، وزير إسرائيلي سابق، إليعازر ساندبرج، ليلة أمسِ الإثنين، ووجهت له تهمة خيانة الأمانة في قضية رشوة في صفقة بمليارات الدولارات، لشراء سفن بحرية من مجموعة "تيس نكروب" الألمانية.

ومتوقع أن يُحكم على إليعازر ساندبرج، بعد الإدانة من محكمة "تل أبيب"له، في اتفاق إقرار بالذنب، بقضاء 7 أشهر في خدمة المجتمع، إضافة إلى دفع غرامة قدرها 50 ألف شيكل جديد (14081 دولارا أمريكيًّا).

" الغواصات"

اتُهم مسؤولون بينهم مقربون من رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، وضباط كبار سابقون في البحرية الإسرائيلية، بالفساد في صفقة لشراء 3 غواصات وعدة سفن من "تيسن كروب" بين 2009 و2017، لحماية حقول الغاز الساحلية الإسرائيلية.

منظمة لجمع تبرعات لإسرائيل

وفى القضية التي أطلق عليها قضية الغواصات.

وجهه لـ ساندبرج إساءة استخدام سلطته كرئيس لمنظمة رسمية لجمع التبرعات لإسرائيل يطلق عليها"كيرين هايسود"، وهي التي مكنته من الوصول بسهولة إلى العديد من المسؤولين الحكوميين، من أجل مساعدة ميكي جانور، ممثل "تيس نكروب" في إسرائيل، حسب ما أفادت وكالة "شينخوا".

تنسيق مقابلات

بين عامي 2010 و2018، رتب ساندبرج، لثلاثة اجتماعات ومقابلات بين جانور ومدير مكتب رئيس الوزراء نتنياهو آنذاك، إيال هايموفسكي.

كما ساعد جانور، في جمع معلومات حول المحادثات والاتفاقات بين إسرائيل وألمانيا من شأن الترويج للصفقة.

شغل ساندبرج، 60 عاما، سابقا لمنصبي وزير البنية التحتية الوطنية - ووزير العلوم والتكنولوجيا في تل ابيب بين عامي 2003 و2004. وهو أول مسؤول يُدان في القضية.

اقرأ أيضا:

روسيا تُحضر دببة وأسود إلى لوهانسك بعد ضمَها.. «نشاط ترفيهي»