الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:16 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السر في اللون والرائحة».. كيف تفرق بين اللحوم الجيدة والفاسدة؟

اللحوم الفاسدة
اللحوم الفاسدة

ضبطت مديرية التموين والتجارة الداخلية، خلال شهر سبتمبر أكثر من 100 كيلو لحوم مريضة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، مما يؤث بعضها على المواطنين، وفقا لتقرير الحملة التموينية.

وجرى تحرير عدة محاضر للحوم المذبوحة خارج السلخانة أو التي تحمل أختام مزورة، مما جعل عملية شراء لحوم جيدة وصالحة للاستهلاك الآدمي تحتاج إلى خبرة وتفكير قبل الشراء، لذلك يتسائل المئات من المواطنين عن طرق معرفة اللحوم اللحوم الفاسدة.

تعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد عاطف، استشاري طب بيطري، إن من السهل معرفة اللحوم الجيدة من اللحوم المريضة بطرق عديدة، لافتا إلى أن وجدت القوام والملمس لزجا، فإن ذلك يدل على وجود البكتيريا الضارّة التي بدأت في التكاثرعلى سطح اللحم، فإذا وجدت بقعا لونها أسود أو أخضر على السطح فهذا يشير إلى فساد اللحوم.

طرق تكشف اللحوم الفاسدة

وأضاف استشاري الطب البيطري، في حديثه لـ«الطريق»، أن في وجود حالة شك في اللحوم دون ظهور الأعراض السابقة كتغير اللون والرائحة فيتم وضع قطعة لحم تحتوي على دهون في قدر ماء وتغلى جيداً ومتابعة البخار المتصاعد، إذا كانت رائحة غير جيدة كان اللحم غير صالح للاستهلاك الآدمي ولحم فاسد.

وأضاف أن يتم شوي قطعة اللحم ووفقا لرائحتها تحدد جودتها، أو باستخدام سكين ثم تسخينها لتقطيع اللحم وهي من أسهل طرق كشف جودة اللحوم.

فحص اللحوم بالمنديل والماء

وتابع «عاطف»، أن من الممكن استخدم طرق أخر للكشف عن صالحة اللحوم باستخدام الماء، إذ يتم وضع قطعة لحم بكوب ماء يرج جيدا فإذا ترك رواسب بالماء كان اللحم غير صالح ومريض بالفعل، مشيرا إلى أن يتم التفرق بين لون الإصفرار المقبول والمرضى تماما توضع اللحوم بالثلاجة لثاني يوم، فإذا وجد نفس اللون الأصفر فاللحوم مريضة ويجب إعدامها، بالإضافة إلى أنه يمكن التفريق بين اللحوم الجيدة والمريضة بتعد عن شراء اللحوم إذا وجدت بها أي كدمات أو بقع ملونة، كما لا ينصح بشراء اللحم إذا كان مكشوفا.

التأكد من وجود أختام عليها

ووجه «عاطف»، نصيحة إلى المواطنين بعدم شراء اللحم من أماكن غير موثوق بها، ولابد من التأكد من وجود أختام الموجوده على اللحوم، كما يمكن اختبار اللحوم عند الشراء بالضغط على سطحها وأن عاد لهيئته الأصلية فيكون صالحة ، ولكن إذا بدا عليه الجفاف فذلك يدل على عدم صلاحيته.

اقرأ أيضا:«السعيدية والمعتمدية تتصدر المشهد ».. ماذا حدث في أول يوم دراسي؟