الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:18 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اللحمة باظت».. طرق التصرف في الأضحية الفاسدة رابع أيام العيد

الأضحية الفاسدة
الأضحية الفاسدة

يودع العالم الإسلامي اليوم آخر أيام عيد الأضحى المبارك، ولكن ما زال خيره وبركته تغمر البيوت، ومع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة يأتي فساد لحوم الأضحية التي لم تخزن بطريقة صحيحة وسليمة ولم ينتهي توزيعها على كل الفقراء والمحتاجين، فتبدأ رائحتها الفاسدة أن تتغلغل كل جزء فيها، فماذا نفعل باللحوم الفاسدة، وهل يجوز توزيعها بهذا الشكل على الفقراء؟.

حكم الأضحية الفاسدة

رد الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف على هذا السؤال قائلًا إن الهدف من تشريع الأضحية هو التقرب إلى المولى عز وجل والتوزيع على أهل البيت وإكرام الفقراء والمساكين والمحتاجين.

وأضاف إبراهيم لـ"الطريق"، أنه لا يجوز إعطاء أحد طعام فاسد، لأن الأمر هنا يتحول من ثواب إلى إلحاق ضرر بآخر، مؤكدًا أن هذا الأمر ترفضه الشريعة الإسلامية.

وأكد أحد علماء الأزهر الشريف، أن الأضحية سنة مؤكدة، مشيرًا إلى الفقراء والمحتاجين بأنهم ينتظرون عيد الأضحى المبارك لتسعد قلوبهم بتناول الأضحية، فليس من الإنسانية إعطائهم لحوم فاسدة.

التخلص من الأضحية الفاسدة

ومن جانبه أضافت الدكتورة سماح سليم، استشاري التغذية العلاجية، أن اللحوم الفاسدة تلحق ضررا شديد بمن يتناولها حيث التسمم الغذائي وتشنج عضلات البطن والانتفاخ والغثيان والتلبك المعوي.

وأوضحت سليم لـ"الطريق"، أنه من السهل الكشف عن اللحوم الفاسدة إذ أن رائحتها تكون كريهة ولونها داكن وعند سلقها تكون طبقة عازلة، لافتة إلى أنه يجب في حين اكتشاف فساد اللحمة عدم التبرع أو التصدق بها، وضرورة التخلص منها على الفور لأنها تكون حاملة لبكتيريا "السالمونيلا".

وكشفت استشاري التغذية، عن طرق الحفاظ على اللحوم، حيث تخذينها بشكل سليم ووضعها في الجزء الأبرد من الثلاجة وتعبئتها بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا.. «استشاري» يكشف حقيقة فوائد أكل الكبدة نيئة بعد ذبح الأضحية