الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:11 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صور الأضاحي الباكية عبر «فيس بوك».. تثير الجدل

الأضحية الباكية
الأضحية الباكية

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الصفحات "فيس بوك" صورًا لأحد الأضاحي "تبكي" في انتظار دورها أمام أحد المجازر، مطلقين عليها "الأضحية الباكية".

أثارت صور العجل الصغير الذي "يبكي" تعاطف رواد مواقع السوشيال ميديا، بعد أن ظهر وهو يجلس على الأرض باكيا بعد أن ذبح الجزار أمامه عدد من الخراف، قبل أن يسن السكين تمهيدًا لذبحه.

قدسية الأضحية

نشر أحد رواد التواصل الاجتماعي عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، كاتباً:" أذكركم بألا تضيعوا قدسية الأضحية والمغزى من الذبح، إن الله رحمنٌ رحيم وصانا بالرفق وباتباع شروط الذبح".

مستشهداً بقول الله تعالى، (إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ).

لا يعذب البهيمة قبل ذبحها

وعلق أخر على صورة الاضحية الباكية، " لا يُعذب هذه البهيمة قبل ذبحها بجرجرتها، أو يذبحها وهي ترى قبلها ما يُذبح من أخواتها، وقد يضع السكين عليها مدة قبل أن تُذبح، أو يضعها على الأرض -أو وهي قائمة- والسكين أمامها، وإنما يخفي عنها السكين، ويجعلها تشرب إذا احتاجت للشرب".

لا تسخر من صرخات مخلوق صغيف

وتابع: "لا تسخر من صرخات مخلوق ضعيف أو تقلل من شعوره بالذعر والخوف، فلقد أصبحت مشاهد الحيوانات الهاربة من الذبح أو التي تبكي قبل نحرها و رؤية الدماء عادية ومضحكة، لا تخلطوا بين فرحتكم بالعيد وما أحله الله لنا وبين هذا العبث".

واستكمل:" الحيوانات لا تُذبح أمام بعضها، لا تُجر ولا تُسحل أو تُضرَب قبل الذبح...لا تستهزأ بخوفهم وتثير رعبهم لأجل تصوير مشهد مضحك".

وقال أخر:" لا تحولوا التصرفات السيريالية الدموية إلى طُرف مضحكة..الإسلام دين رفق ورحمة بكل المخلوقات وما كان الرفق في شيء إلا زانهُ"

موضوعات متعلقة